اسطنبول: قتل خمسة جنود أتراك واحد حراس القرى وأصيب 16 اخرون الاحد في هجومين نسبا الى المتمردين الاكراد ووقعا بفارق بضع ساعات في جنوب شرق تركيا، وفق ما ذكر الجيش ووسائل اعلام.

وقتل اربعة جنود واصيب خامس بانفجار عبوة لدى مرور اليتهم على طريق في محافظة هكاري، وفق ما نقلت وكالة دوغان للانباء عن الجيش. وتنفذ قوات الامن التركية عمليات واسعة النطاق في هذه المحافظة الحدودية مع شمال العراق تصديا لمقاتلي حزب العمال الكردستاني.

وفي وقت سابق، قتل جندي تركي واحد حراس القرى بتفجير بسيارة مفخخة في محافظة فان، وفق ما اعلن الجيش محملا المتمردين الاكراد مسؤولية الهجوم.

وقال الجيش ان الاعتداء وقع امام مركز عسكري واسفر ايضا عن 15 جريحا هم عشرة جنود وخمسة من حراس القرى اصابة احدهم بالغة، موجها اصابع الاتهام الى متمردي حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره انقرة تنظيما ارهابيا.

وحراس القرى هم دعامة محلية لقوات الامن التركية في تصديها للمقاتلين الاكراد في شرق وجنوب شرق البلاد. وقتل السبت جنديان تركيان ومدني في اعتداء بسيارة مفخخة في مدينة ماردين قرب الحدود السورية. ونسب الهجوم ايضا الى المتمردين الاكراد.

ويشن حزب العمال الكردستاني هجمات شبه يومية في جنوب شرق تركيا ذي الغالبية الكردية منذ انهيار وقف اطلاق النار في يوليو 2015. وترد قوات الامن التركية بقصف مدن الجنوب الشرقي يخلف عددا كبيرا من الضحايا.