اسطنبول: افتتحت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) مساء الاحد دورتها الاربعين في مدينة اسطنبول التي شهدت مؤخرا هجمات ارهابية، ودعت الاسرة الدولية "للرد بقوة" على المتطرفين من خلال الحفاظ على التراث والثقافة.

وتستمر الدورة 10 ايام لمراجعة قائمة التراث العالمي في مدينة يتجنبها السياح بعد وقوع اعتداء جديد في مطار اتاتورك اوقع 47 قتيلا نهاية يونيو٫ وبعد ان قدمت "احر تعازي" المنظمة للشعب التركي قالت ايرينا بوكوفا المديرة العامة لليونيسكو خلال خطابها لافتتاح الدورة ان "رد (الاسرة الدولية) يجب ان يكون قويا في مواجهة المتطرفين الذين يستهدفون ويتلاعبون بالثقافة ويشيعون الخوف".

وقالت بوكوفا "ننتمي الى الاسرة نفسها وهذا ما يريد المتطرفون تدميره تحديدا" مشيرة ليس فقط الى الخسائر البشرية بل ايضا الى تدمير مدن تدمر او حلب في سوريا والموصل في العراق٫ وخلال دورة اليونيسكو يتوقع ادراج 29 موقعا اثريا من العالم على لائحة التراث التي تضم 1031 موقعا في 163 بلدا. والخيار النهائي يعود للجنة التراث التي تضم 21 بلدا ويتم انتخابها لست سنوات٫ وخلال الدورة التي تنتهي في 20 يوليو ستراجع لجنة اليونيسكو قائمة المواقع الاثرية "المهددة" التي تقدر اليوم ب48.