نيويورك: قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الخميس، متحدثا من مقر الامم المتحدة، إن اي تعاون عسكري بين واشنطن وموسكو في سوريا يجب ان يقود الى تشجيع عملية انتقال سياسي يستثنى منها الرئيس السوري بشار الاسد.

وادلى الجبير بتصريحاته في وقت يقوم وزير الخارجية الاميركي جون كيري بزيارة لموسكو.

ووصل وزير الخارجية الاميركي جون كيري مساء الخميس الى موسكو للقاء الرئيس فلاديمير بوتين وبحث مكافحة تنظيم الدولة الاسلامية وجبهة النصرة فرع القاعدة في سوريا.

وكانت صحيفة "واشنطن بوست" الاميركية افادت الخميس ان كيري سيعرض على بوتين التعاون عسكريا لمكافحة التنظيمين، الامر الذي لم ينفه كيري ردا على سؤال في اثناء رحلته لكنه رفض تقديم مزيد من التفاصيل.

وقال الجبير للصحافيين بهذا الصدد "في ما يتعلق بالتعاون الاميركي الروسي في مكافحة الارهاب، هذا امر كنا طلبناه".

لكنه اضاف ان "المهم هو الدفع في اتجاه عملية سياسية في سوريا".

سوريا جديدة

وهذه العملية الانتقالية يفترض بنظر الرياض ان "تقود الى سوريا جديدة بدون بشار الاسد" .وقال "سنرحب بكل ما يساعد على دفع العملية في هذا الاتجاه".

من جهته اكد الرئيس السوري بشار الاسد ان موسكو لم تتحدث معه "ابدا" عن عملية الانتقال السياسي ورحيله من السلطة، وذلك في مقابلة مع محطة "ان بي سي نيوز" الاميركية تم بثها الخميس ونشرت نصها الكامل وكالة الانباء السورية "سانا".

وبدأت روسيا منذ اكتوبر 2015 حملة قصف جوي في سوريا دعما للنظام، تقول انها تستهدف تنظيم الدولة الاسلامية ومجموعات ارهابية اخرى. وتتهمها الفصائل السورية المعارضة وقوى غربية باستهداف المجموعات"المعتدلة" اكثر من تركيزها على مجموعات الجهاديين.

في المقابل، يشن التحالف الدولي بقيادة اميركية ضربات في سوريا منذ صيف العام 2014 تستهدف مواقع تنظيم الدولة الاسلامية وتحركاته.