الرياض: هنأ العاهل السعودي، الملك سلمان، الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بعودة الأمور إلى نصابها، مبدياً في اتصال هاتفي مع أردوغان ترحيب المملكة العربية السعودية باستتباب الأمن والاستقرار في تركيا بقيادة الحكومة.
 
من جهته، عبر أردوغان عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين، مثمناً العلاقات المتميزة بين البلدين.
 
وسارعت المملكة منذ حدوث الانقلاب"الفاشل" إلى التأكيد على تضامنها مع تركيا والحكومة المنتخبة مرحبة المملكة بعودة الأمور إلى نصابها بقيادة أردوغان، وحكومته المنتخبة، وفي إطار الشرعية الدستورية، وفق إرادة الشعب التركي، بحسب ما أعلنت الخارجية السعودية في أول رد فعل لها عن أنباء الاتقلاب.
 
وأكد وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، في تصريحات صحافية من واشنطن ثقته بأن السلطات التركية ستكون قادرة على استعادة النظام والاستقرار، بعد المحاولة الانقلابية التي شهدتها مساء الجمعة، مبيناً أنه لا شك في ذلك، موضحًا "هناك تعاون وثيق بين المملكة وتركيا فيما يخص الأمن ومكافحة الإرهاب ودعم المعارضة السورية المعتدلة"، مشيراً إلى أنه "لدينا تبادل تجاري كبير مع تركيا وهناك تنسيق سياسي قوي بين بلدينا".
 
وهو ما أكدته دول مجلس التعاون الخليجي في بيان أشادت فيه بحرص دول المجلس التعاون على أمن واستقرار الجمهورية التركية، ورخاء وازدهار الشعب التركي ، وعلى تعزيز العلاقات التاريخية مع الجمهورية التركية في مختلف المجالات.