طهران: بدأت محكمة إيرانية اليوم الاثنين الجلسة الأولى لمحاكمة نحو 21 إيرانيًا من أصل 48 متهمين باقتحام وإحراق السفارة السعودية في طهران، مطلع يناير الماضي، وهو الهجوم الذي دفع المملكة إلى قطع العلاقات مع طهران.

وقالت وكالة أنباء "ميزان" التابعة للسلطة القضائية الإيرانية، إن "المحكمة الجنائية فرع 1060 في طهران بدأت بعقد أول جلسة لمحاكمة 21 متهمًا من أصل 48 اتهموا باستهداف وإحراق السفارة السعودية في إيران".

التهمة: "تدمير ممتلكات"

ذكرت وكالة "ميزان اون لاين" التي تستمد معلوماتها من السلطة القضائية، ان قسما من مهاجمي السفارة السعودية في طهران في الثاني من كانون الثاني/يناير، مثلوا الاثنين امام محكمة في طهران بتهم "الاخلال بالأمن العام وتدمير ممتلكات".

وقدم بعض من المتهمين ال21 الذين مثلوا في هذه الجلسة الاولى، دفاعاتهم، كما اوضحت الوكالة التي لم تحدد طبيعتها.

وكان المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية غلام حسين محسني ايجائي، أعلن في منتصف يونيو الماضي، أن "عدد المتهمين هو 48 شخصًا، 3 منهم ستتم محاكمتهم في المحكمة الخاصة برجال الدين في مدينة قم وسط إيران، كونهم رجال دين"، مبينًا أن "المتهمين ليسوا معتقلين، وإنما تم الإفراج عنهم منذ فترة طويلة بكفالة".

وتسلم المرشد الإيراني علي خامنئي في العاشر من فبراير الماضي، تقريرًا من وزارة الداخلية بشأن الاعتداء على البعثات الدبلوماسية السعودية في إيران، بعدما وصف في 22 يناير الماضي الهجوم بأنه "عمل سيئ جدًا ومشين"، داعيًا إلى معاقبة المهاجمين.

يذكر أن الرئيس الإيراني حسن روحاني طلب بأن تكون جلسة محاكمة المتهمين باقتحام السفارة السعودية في طهران علنية ومباشرة، ودعا في كلمة له أمام مجموعة من كبار القضاة إلى الشفافية في محاكمة &المتهمين في اقتحام السفارة السعودية بطهران وقنصليتها في مشهد.

واعتقلت السلطات الإيرانية في 20 يناير الماضي العقل المدبر للهجوم على السفارة السعودية بطهران، رجل الدين المتشدد حسن كرد ميهن، خارج إيران.
&