نصر المجالي: مع استمرار توتر الأوضاع في تركيا، وتواصل حملات الدهم والاعتقال، تحدثت مصادر إعلامية عن عراقيل وضغوطات تضعها السلطات التركية أمام المراسلين الأجانب، وهم بالمئات، في تنفيذ مهامهم ونقل التطورات كما هي على الأرض.&

وفي إطار تواصل حملة الاعتقالات للمتورطين في محاولة الانقلاب في تركيا، ألقت أجهزة الأمن التركية في الساعات الأخيرة، القبض على 12 مسؤولاً عسكريًا كبيرًا على الأقل، برتبة جنرال وأميرال.

وذكرت قناة (خبر تورك)، اليوم الاثنين، أن هؤلاء العسكريين تم اعتقالهم مساء الأحد بطلب من محكمة اسطنبول، بتهمة "محاولة تنفيذ انقلاب عسكري"، و"الاعتداء على الرئيس"، و"قتل الناس عمدًا".
كما أوقفت قوات الأمن التركية 70 جنرالاً وأميرالاً بالجيش التركي في عموم البلاد، ضمن إطار التحقيقات الجارية حول محاولة الانقلاب الفاشلة.

مقتل آق كورت

وأفادت مصادر عسكرية، عن مقتل الجنرال محمد آق كورت، معاون القائد الثاني لرئاسة الأركان التركية، الفريق أول يشار غولار، لمشاركته بالتخطيط لمحاولة الانقلاب الفاشلة، مساء يوم الجمعة الماضي.

وذكرت المصادر أنَّ آق كورت، نسَّق المحاولة الانقلابية الفاشلة، مع أتباع منظمة الكيان الموازي في الجيش، كما أنه ترك الدورة التدريبية في أكاديمية الحرب في إسطنبول، وتوجه إلى أنقرة بشكل مفاجئ، وكان من بين المشاركين في احتجاز قائده الفريق أول يشار غولار، واتخاذه رهينة بقوة السلاح.

وأشارت المصادر إلى أن آق كورت أصيب على يد ضابط برتبة مقدم بعد اعتراضه على احتجاز قائده الفريق أول يشار غولار، واتخاذه رهينة، قبل أن يقدم ضابط آخر برتبة ملازم أول على قتله.

قائد انجرليك&

وإلى ذلك، قالت صحيفة (نيويورك تايمز) الأميركية، إن بكير أرجان فان، القائد التركي في قاعدة إنجرليك الجوية، والموقوف حاليًا بتهمة المشاركة في محاولة الانقلاب الفاشلة في بلاده، كان قد طلب اللجوء إلى الولايات المتحدة الأميركية، إلا أن طلبه قوبل بالرفض.

ووفقًا لما نشرته الصحيفة، فإن&بكير ارجان فان&طلب اللجوء إلى الولايات المتحدة بعد أن اتضح فشل محاولة الانقلاب، إلا أنه تلقى ردًا سلبيًا من المسؤولين الأميركيين.

وكان ألقي القبض يوم السبت على فان، الذي يقود قاعدة التزويد بالوقود العاشرة داخل قاعدة إنجرليك، بتهمة المساهمة في تنظيم محاولة الانقلاب، وقررت المحكمة المناوبة، يوم الأحد، اعتقاله، بتهمة إصدار أمر لطائرات التزويد في الوقود، للتحليق في الجو، من اجل تزويد طائرات إف 16 المشاركة في محاولة الانقلاب في أنقرة وإسطنبول، بالوقود، لتتمكن من التحليق لفترة أطول.