أسامة مهدي: أرغم تجاوز درجات الحرارة في العراق حاجز الخمسين مئوية الحكومة المركزية والاخرى المحلية في المحافظات على تعطيل الدوام الرسمي اليومين المقبلين فيما حذرت وزارة الصحة المواطنين من الاثار السيئة على صحتهم من هذا الارتفاع بينما تقرر تخفيض استخدام الكهرباء في مؤسسات الدولة الى النصف.

وقرر مجلس الحكومة إثر اجتماعه الاسبوعي في بغداد الثلاثاء برئاسة حيدر العبادي تعطيل الدوام يومي الاربعاء والخميس المقبلين ليضافا الى يومي الجمعة والسبت وهما العطلتان الاسبوعيتان لتتعطل الحياة الرسمية في البلاد لمدة اربعة ايام، موضحا ان ذلك يعود الى ارتفاع درجات الحرارة الى اكثر من 50 &درجة مئوية وذلك بناء على تقرير الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي.

كما اعلنت محافظات العراق الجنوبية والغربية ايضا تعطيل الدوام الرسمي فيها اليومين المقبلين حيث تشير حالات الطقس إلى أن درجات الحرارة في العاصمة بغداد ستتجاوز 51 درجة مئوية في الظل غداً الأربعاء وبعد غد الخميس.

لكن الحكومة استثنت وزارتي الدفاع والداخلية والمؤسسات الخدمية من عطلة الاربعاء والخميس وقال&المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء ان المجلس استثنى وزارتي الدفاع والداخلية والادارات التي تقدم الخدمات الاساسية من عطلة اليومين المقبلين. &&

تعليمات صحية

ومن جانبها أصدرت وزارة الصحة اليوم توصيات الى المواطنين بعد تجاوز درجات الحرارة الـ 50 درجة مئوية.

وحذر المتحدث باسم وزارة الحصة احمد الرديني المواطنين من ان ارتفاع درجات الحرارة يؤثر في جميع انحاء جسم الانسان منها الاصابة بالامراض القلبية وغيرها لاسيما الاطفال وكبار السن. ودعاهم الى الابتعاد المباشر عن اشعة الشمس.

واضاف انه في العراق يبدأ ارتفاع درجات الحرارة من الساعة العاشرة صباحا لذلك لابد من الابتعاد قدر الامكان عن التعرض المباشر لأشعة الشمس الحارقة. وأوصى بارتداء الملابس ذات الاكمام الطويلة وتغطية جميع انحاء الجسم فضلا عن ارتداء القبعات الواسعة لحماية الوجه واستخدام المرهم الواقي والاكثار من شرب السوائل.

وشدد الرديني على انه في حالة الاحساس بالتعب وارتفاع ضغط الدم وقلة الادرار والشعور بالالام في منطقة الصدر ينبغي على الفور مراجعة المستشفى من اجل التعويض عن فقدان السوائل.

تخفيض استخدام الكهرباء في مؤسسات الدولة الى النصف

كما الزم مجلس الوزراء الوزارات كافة بتخفيض استهلاك الطاقة الكهربائية فيها الى 50%، مشيرة الى تخويل لجنة الطاقة صلاحية منح استثناء لأعمال تأهيل الشبكات.

وقالت الامانة العامة لمجلس الوزراء في بيان لها اليوم ان "مجلس الوزراء قرر إلزام الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة كافة بتخفيض نسبة 50% من الاستهلاك الحالي لمرافقها كافة من الطاقة الكهربائية خلال فترة الصيف"، مشيرة الى ان "الهدف منها هو لغرض تحسين الخدمة المقدمة الى المواطنين".

وأضافت الامانة ان "وزارة الكهرباء ستقدم تقريرا دوريا الى رئيس مجلس الوزراء بشأن الموضوع لغرض المتابعة وتخويل لجنة الطاقة صلاحية منح استثناء لأعمال تأهيل الشبكات وكل ما يستدعيه موضوع الجباية".

يذكر ان العراق يعاني قلة الطاقة الكهربائية ما ينعكس سلبا على تجهيز المواطنين وخاصة في فصل الصيف ما يودي بالمواطنين الى الاعتماد على المولدات الاهلية لتعويض النقص فيها.

ويعتبر النقص في الطاقة الكهربائية الذي يعاني منه العراقيون واحدا من الاسباب التي تدفعهم الى الخروج الى الشوارع والساحات العام للاحتجاج على ذلك والتعبير عن الغضب من الفساد الذي نهب مليارات الدولارات التي خصصت لتحسين وضع الطاقة وتأمينها للمواطنين.

وكانت هيئة الأنواء الجوية العراقية قد اكدت في وقت سابق من الأسبوع الحالي ان درجات الحرارة سترتفع &في وسط وجنوبي البلاد لتصل إلى 50 مئوية واكثر.

واضافت أن الكتلة الهوائية الحارة المرافقة للمنخفض الحراري الموسمي والتي تسببت بارتفاع درجات الحرارة سوف يتعمق تأثيرها بشكل اكبر يوم غد الأربعاء لتصل الحرارة العظمى الى اكثر من &50 درجة مئوية &في معظم المحافظات الوسطى والجنوبية ومن ضمنها العاصمة وستستمر الى نهاية الأسبوع الحالي.