اوتاوا: تعهدت كندا الثلاثاء بتقديم 158 مليون دولار كندي (110 ملايين يورو) كمساعدة انسانية وضمانة بقيمة مئتي مليون دولار اخرى لقروض من البنك الدولي للحكومة العراقية.

وقال وزير الخارجية الكندي ستيفان ديون ان كل مبلغ الـ158 مليون دولار تقريبا سيخصص لتأمين "احتياجات اساسية للعراقيين الذين تأثروا بالنزاع"، وسيقدم جزء من هذا المبلغ الى برنامج الامم المتحدة للتنمية في اطار مساعدة لعودة العراقيين الى المناطق التي تمت استعادتها من تنظيمداعش، وذكر بيان لوزارة الخارجية الكندية ان هذه المساعدة ستسمح ايضا "بابطال مفعول عبوات ناسفة يدوية الصنع في الرمادي ومناطق محررة اخرى".

ويأتي الاعلان عن هذه المساعدة قبل مؤتمر للجهات المانحة للعراق سيعقد الاربعاء في واشنطن، وقالت وزيرة التنمية الدولية ماري كلود بيبو ان "المساعدة ستساهم في تلبية الاحتياجات الطارئة في مجال الصحة والايواء والحماية والتعليم والغذاء لمئات الآلاف من العراقيين الذين تضرروا من النزاع".

وتشكل ضمانة القروض البالغة 200 مليون دولار كندي تنفيذا لوعد قطعته كندا في القمة الاخيرة لمجموعة السبع في اليابان "من اجل دعم جهود الاصلاح الاقتصادي للعراق عبر البنك الدولي".