أعلنت أنقرة أن نحو 118 ضابطًا قياديًا من مختلف الرتب تم توقيفهم، مع صدور أمر بحبس 99 من هؤلاء على ذمة التحقيق على خلفية المحاولة الانقلابية، وأعلن عن اعتقال 9 طيارين، وتحدثت تقارير عن هروب ضباط انقلابيين إلى سوريا.&

إيلاف من لندن: قالت تقارير إن من بين الجنرالات والضباط الكبار الذين قررت المحكمة حبسهم على ذمة التحقيق،&قائد الجيش الثاني الفريق أول آدم هودوتي، ورئيس الشؤون الإدارية في رئاسة الأركان الفريق إلهان تالو، وقائد القوات الجوية السابق الفريق أول أقين أوزتورك.

وقالت وكالة أنباء (الأناضول) إن من بين التهم الموجهة للموقوفين؛ انتهاك القانون، والاعتداء على رئيس الجمهورية، وارتكاب جريمة ضد السلطة التشريعية والحكومة، وتشكيل وإدارة منظمة مسلحة، والقتل العمد، ومحاولة إلغاء النظام الجمهوري وتعطيله عن أداء مهامه بشكل كامل أو جزئي باستخدام القوة، ومحاولة إلغاء النظام الدستوري.

حبس محرّم كوسا&

وكانت محكمة الصلح والجزاء الأولى، في العاصمة التركية أنقرة،&أصدرت حكمًا&يوم الثلاثاء، بحبس المستشار القانوني السابق في رئاسة الأركان العامة التركية، العقيد محرّم كوسا، في إطار التحقيقات الجارية حول محاولة الانقلاب الفاشلة.&

وأحالت النيابة العامة في أنقرة "كوسا" إلى المحكمة عقب التحقيق معه، وقررت المحكمة حبسه. وكانت مصادر عسكرية، ذكرت في الساعات الأولى من محاولة الانقلاب، أن المخطط للانقلاب العسكري في تركيا، ليلة الجمعة ـ السبت، هو "محرم كوسا"، الذي أقيل من منصبه.&

اعتقال طيارين&

وعلى صعيد متصل، ألقت السلطات التركية، اليوم الأربعاء، القبض على 9 طيارين، بينهم عقيد، في القاعدة الجوية السابعة، بولاية ملاطيا، وسط البلاد، على خلفية المحاولة الإنقلابية الفاشلة.

وتمت عملية القبض على الطيارين في إطار التحقيقات الجارية حول إخراج طائرات من طراز إف-4 من عنابرها دون إذن رسمي، في القاعدة المذكورة، ليلة المحاولة الإنقلابية.

وكانت مجموعة من العسكريين أخرجت عددًا من الطائرات العسكرية من عنابرها في القاعدة الجوية السابعة بملاطية، إلا أن سلطات الولاية والبلدية وضعت في طريقها آليات بناء، مما حال دون إقلاعها.

هروب ضباط&

وإلى ذلك، نقلت وكالة (آكي) الإيطالية، عن مصادر في قيادة المعارضة السورية أن مجموعة ضباط أتراك شاركوا في محاولة الانقلاب، وبينهم الضابط الطيار الذي قصف البرلمان التركي بأنقرة، هربوا إلى سوريا.

وأوضحت المصادر أن بعض الضباط فرّوا إلى مناطق يسيطر عليها الجيش السوري، والبعض الآخر إلى مناطق يسيطر عليها حزب الاتحاد الديمقراطي لأكراد سوريا.

تحذيرات فرنسية&

وعلى صعيد محاولة الانقلاب الفاشلة وملابساتها، نقلت (آكي) عن مصادر دبلوماسية قولها إن جهاز الاستخبارات التركية تلقّى تحذيرات و"معلومات مفيدة" من فرنسا تتعلق بالتحضير لانقلاب محتمل ضد الرئيس رجب طيب أردوغان قبل أيام، وهو الأمر الذي ساعد في إحباط الانقلاب.

وأوضحت الوكالة أن المعلومات التي قدمتها فرنسا دفعت بالقوات الأمنية والعسكرية في تركيا لاتخاذ إجراءات استباقية لإفشال الانقلاب.

وأكدت المصادر أن هذه المعلومات وصلت للأتراك قبيل ساعة الصفر بيومين على الأقل، لكنها لم تحدد ساعة الانقلاب، بل كشفت الإطار العام للانقلاب.

وحسب المصادر، فإن المعلومات الفرنسية كانت مفاجئة بالنسبة للأتراك، خاصة وأن مبدأ حصول انقلاب كان أمراً خارج الحسابات.
&