أعلن في بغداد اليوم عن ارتفاع درجات الحرارة في البلاد إلى أعلى معدلاتها العامة لتصل الى 53 درجة مئوية، وهي الاعلى منذ 30 عاما فيما أكدت محطة أرصاد أميركية أن 10 مناطق عراقية هي بين 15 أخرى في العالم الاعلى في درجات الحرارة كونيا.&

إيلاف من لندن:&نشرت محطة بلاسيرفيلي للانواء الجوية وتوقعات الطقس في العالم من مركزها في كاليفورنيا& جدولا يتضمن 15 منطقة هي الاعلى بدرجات الحرارة في العالم خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية عشر منها في العراق. ويوضح الجدول ان 10 مناطق من اصل 15 في العالم هي الاعلى بدرجات الحرارة تقع في العراق .

وقد احتلت مدينة الناصرية (375 كم جنوب بغداد) المرتبة الاولى بدرجة حرارة بلغت 51.2 درجة مئوية تليها منطقة الحسين في البصرة (550 كم جنوب بغداد) ثانيا بدرجة حرارة 50.6 درجة مئوية، ثم منطقة خانقين في محافظة ديالى (65 كم شمال شرق بغداد) ثالثا بدرجة حرارة بلغت 50.5 درجة مئوية.

كما جاءت منطقة مطار البصرة رابعة بدرجة حرارة 50م وفي المرتبة الثامنة منطقة الحي في مدينة الكوت (160 كم جنوب بغداد) بدرجة حرارة 50 ايضا.. وفي المرتبة التاسعة جاءت منطقة بدرة بالكوت 49.8 م وفي المرتبة العاشرة جاءت مدينة العمارة (365 كم جنوب بغداد) بدرجة حرارة 49.6م.& &

وكانت محطة بلاسيرفيلي اشارت في العاشر من الشهر الحالي الى ان مدينة البصرة احتلت المرتبة الثالثة في العالم باعلى درجات الحرارة في ذلك اليوم بعد كل من الكويت والجزائر.

فيديو لطرق عراقية للتخفيف من حرارة الصيف:

53 درجة مئوية

واليوم توقعت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي ارتفاع درجات الحرارة في البلاد الى أعلى من معدلاتها العامة بمعدل يصل الى 53 درجة مئوية خلال الأسبوع الحالي بسبب استمرار تأثر البلاد بامتداد المنخفض الجوي الحراري الموسمي.& &

وقالت هيئة الأنواء الجوية في بيان صحافي اطلعت "إيلاف" على نصه إن المنخفض الجوي الحراري الموسمي يستمر بتأثيره على البلاد ليكون طقس اليوم في المناطق كافة صحواً وحاراً،&واشارت الى ان هذا المنخفض يتعمق تأثيره خلال الأسبوع الحالي لترتفع الحرارة في عموم البلاد الى أعلى من معدلاتها العامة ومعدل درجات الحرارة تصل الى 53 مْ .

وأضافت الهيئة أن الحرارة في عموم مناطق البلاد ستنخفض بضع درجات خلال يومي السبت والأحد من الأسبوع المقبل متوقعة ان تشهد البلاد اجواء صحوة حارة ودرجات الحرارة تتجاوز 50 مئوية حتى نهاية الاسبوع الحالي.

واوضحت الهيئة ان اجواء البلاد تتأثر يوم غد الخميس باستمرار المنخفض الجوي الحراري الموسمي ليكون الطقس في المناطق كافة صحواً وحاراً والرياح شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة تتراوح بين 10و20 كيلومترا في الساعة بمدى رؤية تتراوح بين 8 و10كيلومترات وتكون درجة الحرارة الصغرى 28 اعلى من المعدل بدرجة واحدة والعظمى 51 درجة مئوية اعلى من المعدل بست درجات .

حرائق بمحطات كهرباء

وقالت الهيئة ان درجة الحرارة العظمى اليوم في بغداد تعتبر الاعلى منذ ما يقارب 30 عاما وهي اعلى من معدلاتها العامة بعدة درجات،&وأضافت ان درجة الحرارة الصغرى لمدينة بغداد والمسجلة لهذا اليوم بلغت 28 درجة مئوية وهي اعلى من المعدل بدرجة واحدة،&فيما كانت اعلى درجة صغرى سجلت خلال 30 عاما بلغت 32 درجة مئوية خلال عام 2011 في حين سجلت اقل درجة حرارة صغرى خلال 30 عاما كانت 23 درجة مئوية في عام 1987 .

وقد تسبب ارتفاع درجات الحرارة بنشوب&عدد من الحرائق في شبكات توزيع الكهرباء في مناطق عراقية،&وأشار مصدر في مديرية الدفاع المدني إلى تلقي عدة نداءات منذ ليلة امس ونهار اليوم بشأن بعض الحرائق التي تعرضت لها محطات التوزيع الخاصة بالشبكة الكهربائية بسبب ارتفاع درجات الحرارة الى اكثر من 50 درجة مئوية.& &

تعطيل الدوام الرسمي&

وقد أرغم تجاوز درجات الحرارة حاجز الخمسين درجة مئوية الحكومة المركزية والاخرى المحلية في المحافظات على تعطيل الدوام الرسمي اليوم وغدا الخميس فيما حذرت وزارة الصحة المواطنين من الآثار السيئة على صحتهم من هذا الارتفاع بينما تقرر تخفيض استخدام الكهرباء في مؤسسات الدولة الى النصف.

وقرر مجلس& الحكومة إثر اجتماعه برئاسة رئيسه حيدر العبادي تعطيل الدوام يومي الاربعاء والخميس ليضافا الى يومي الجمعة والسبت وهما العطلة الأسبوعية&لتتعطل الحياة الرسمية في البلاد لمدة اربعة ايام .

ومن جانبها أصدرت وزارة الصحة اليوم توصيات الى المواطنين لتفادي آثار ارتفاع درجات الحرارة وحذرت المواطنين من ان ذلك يؤثر في جميع انحاء جسم الانسان منها الاصابة بالامراض القلبية وغيرها لاسيما الاطفال وكبار السن. ودعتهم الى الابتعاد المباشر عن اشعة الشمس،&وشددت على انه&في حالة الاحساس بالتعب وارتفاع ضغط الدم وقلة الادرار والشعور بالالام في منطقة الصدر ينبغي على الفور مراجعة المستشفى من اجل التعويض عن فقدان السوائل.

ومن جهته الزم مجلس الوزراء الوزارات كافة بتخفيض استهلاك الطاقة الكهربائية فيها الى 50% من الاستهلاك الحالي لمرافقها كافة من الطاقة الكهربائية خلال فترة الصيف"، مشيرة الى ان "الهدف منها هو لغرض تحسين الخدمة المقدمة الى المواطنين".

&يذكر أن العراق يعاني قلة الطاقة الكهربائية ما&ينعكس سلبا على تجهيز المواطنين وخاصة في فصل الصيف ما يدفع بالمواطنين الى الاعتماد على المولدات الاهلية لتعويض النقص فيها. ويعتبر النقص في الطاقة الكهربائية الذي يعانيه العراقيون واحدا من الاسباب التي تدفعهم الى الخروج في الشوارع والساحات العام للاحتجاج على ذلك والتعبير عن الغضب من الفساد الذي كانت نتيجته نهب مليارات الدولارات التي خصصت لتحسين وضع الطاقة وتأمينها للمواطنين.

&