حسمت وزارة الدفاع العراقية اليوم جدلاً حول مذكرة تفاهم وقعها البنتاغون مع وزارة البيشمركة في إقليم كردستان الشمالي، معبرة عن رضاها عمّا تضمنه، ومؤكدة انها لا تمس سيادة البلاد ولا تتضمن أي وجود لقواعد عسكرية اميركية، وقد تم أخذ موافقة الحكومة العراقية على توقيعها.

إيلاف من بغداد: قالت وزارة الدفاع العراقية إن مذكرة التفاهم بين وزارة الدفاع الأميركية ووزارة البيشمركة في إقليم كردستان تتضمن تقديم المساعدة في دفع رواتب عناصر قوات البيشمركة بمبلغ 415 مليون دولار، موضحة في بيان صحافي اطلعت على نصه "إيلاف"، أن ما تم توقيعه بين الطرفين ليس اتفاقية بل هي مذكرة تفاهم لشروط تقديم مساعدة أميركية لرواتب عناصر البيشمركة البالغ عددهم حوالي مائة الف عسكري.

واكدت الدفاع أن المذكرة لاتتضمن أي وجود لقواعد عسكرية للجانب الأميركي أو التحالف الدولي إطلاقاً أو أي أمر سيادي آخر الذي هو حصراً من صلاحية حكومة جمهورية العراق الاتحادية. واشارت الى انه&

تم أخذ موافقة الحكومة العراقية على تقديم المساعدة المالية لدفع رواتب البيشمركة، أما شروط المنحة فقد تم فرضها على الإقليم من قبل الجهة المانحة.

تناقض اميركي&

وجاءت توضيحات الدفاع هذه اثر مواقف اميركية وعراقية متناقضة منها، حيث قال السفير الأميركي لدى العراق ستيوارت جونز امس الخميس إن مذكرة التفاهم للتعاون العسكري التي وقعتها وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون مع وزارة البيشمركة في حكومة إقليم كردستان تمت بموافقة الحكومة المركزية العراقية وبالتنسيق معها قبل إبرامها في أربيل .&

لكن وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري نفى امس الخميس علمه بالمذكرة وانتقد توقيعها دون التشاور مع الحكومة المركزية، وأخذ موافقتها على ذلك، فيما اعتبرها "انتهاكًا للسيادة الوطنية".

واستطردت الدفاع العراقية في بيانها موضحة أن المذكرة التي وقعت في اربيل في 13 من الشهر الحالي تتضمن زيادة عدد أفراد البيشمركة المتواجدين في الخطوط الدفاعية الأمامية لمنع أي تسلل من قبل عصابات داعش الإرهابية.. وتوفير قوات متحركة للمساعدة في عمليات تحرير نينوى إن اقتضت الحاجة ذلك .. وإسناد التحالف الدولي في تدريب وتسليح عناصر الحشد داخل أراضي كردستان المدققين حسب سياقات الحكومة العراقية.

كما تتضمن المذكرة التعاون الكامل والتنسيق مع الحكومة العراقية في عمليات تحرير نينوى والاستمرار في اسناد وتمكين القوات الامنية العراقية من استخدام اراضي كردستان في عمليات نينوى .. وإسناد وتمكين زيادة موقتة لقوات التحالف الدولي في كردستان العراق لعمليات تحرير نينوى وبضمنها استخدام اراضٍ في كردستان العراق بصورة موقتة (بعد استحصال موافقة الحكومة العراقية). واشارت الى انه&

من تاريخ تفعيل هذه المذكرة يتم انسحاب قوات البيشمركة وقوات الاقليم الأخرى من المناطق المحررة في عمليات نينوى حسب جدول زمني تقره الحكومة العراقية .. اضافة الى القيام باصلاحات اساسية وواضحة في وزارة البيشمركة، مما يؤدي الى الشفافية المالية من قبل الاقليم في تدقيق الاعداد ودفع الرواتب .

وستقدم واشنطن المساعدات السياسية والعسكرية بمبلغ 450 مليون دولار لقوات البيشمركة حتى انتهاء الحرب ضد داعش، وهذه هي المرة الاولى التي يوقع فيها البنتاغون ووزارة البيشمركة اتفاقية من هذا القبيل.

وجاء توقيع مذكرة التفاهم هذه بعد ايام من إعلان وزير الدفاع الأميركي أشتون كارتر إرسال المزيد من الجنود الأميركيين إلى العراق.
&