تحليل خربشات ورسوم للفنان ليوناردو دافنشي يكشف عن المعرفة العلمية المتقدّمة التي كان يملكها دافنشي، ويثبت مبادئ العلم الحديث لاحتكاك المفاصل، والتي كانت تنسب إلى العالم الفرنسي غيوم أمونتونس.

إيلاف من بيروت: منذ أكثر من 500 عام، وضع الفنان والمخترع ليوناردو دافنشي مجموعة من الرسوم البيانية على دفتر صغير تثبت فهمه لقوانين الاحتكاك، وذلك قبل 200 عام من اكتشافها رسمياً. واعتُبرت الملاحظات التي دوّنها "عبثية" لمئات من السنين، إلى أن قام أستاذ في جامعة كامبريدج بكشف معناها الحقيقي اليوم، مسلّطاً الضوء على عبقرية الفنان الإيطالي المثقّف.

 وقد وُضع دفتر دافنشي الذي يعود إلى العام 1493 في متحف فيكتوريا وألبرت في لندن، وهو يتضمّن بيانات مخربشة بخط يده مستخدماً الكتابة المعكوسة المرآتية من اليمين إلى اليسار. وشكّلت صفحة الخربشات هذه موضع اهتمام كونها حملت رسماً تخطيطياً خافتًا لامرأة عجوز أنجزه دافنشي بقلم رصاص أسود، وكتب تحته باللغة الإيطالية عبارة “cosa bella mortal passa e non dura”، التي تعني "الجمال البشري فانٍ لا يدوم"، علماً أنّ مدير متحف فيكتوريا وألبرت ربط هذه العبارة بشيخوخة هيلين الطروادية في العام 1920، واعتبر الخربشات في الأسفل مجرّد "ملاحظات غير متصلة بالموضوع ورسوم بيانية بالطبشور الأحمر “. 

اسس الاحتكاك المعاصر

ولكن بالنسبة إلى لان هاتشينغز، وهو بروفسور في هندسة التصنيع في جامعة كامبريدج، فإنّ هذه الخربشات والرسوم تكشف عن المعرفة العلمية المتقدّمة التي كان يملكها دافنشي وتثبت مبادئ العلم الحديث لاحتكاك المفاصل، ووفقاً لأقواله "فإنّ الرسومات والملاحظات المكتوبة تبرهن أنّ ليوناردو فهم أسس الاحتكاك المعاصر في العام 1493 وأدرك أن قوة الاحتكاك بين سطحين منزلقين متناسبة مع الثقل الضاغط على السطحين معًا، وأن الاحتكاك مستقل عن منطقة الاتصال الظاهرة بين السطحين."

ويضيف هاتشينغز: "هذه هي قوانين الاحتكاك التي ننسبها إلى العالم الفرنسي " غيوم أمونتونس " Guillaume Amontons بعد 200 سنة من اكتشاف دافنشي لها، ما يؤكّد مركزه الريادي المميّز والملهم في علم احتكاك المفاصل. إذاً فدافنشي الذي صمّم الآلات الطائرة والسيارات المصفّحة وأوّل مظلّة هبوط عملية وأنشأ تحفاً فنية في عصر النهضة مثل الموناليزا ولوحة العشاء الأخير، هو أيضاً عالم فطن بارع، ظهرت في دفاتره رسوم تخطيطية تدلّ على فهم متطور للأنظمة الميكانيكية ولسلوك العجلات، والمحاور، والمسامير والبكرات التي تتألّف منها الآلات المعقّدة التي حلم في بنائها."

كما اعتبر هاتشينغز أنّ "رسومات دافنشي وملاحظاته قائمة على اختبارات علمية قدّر فيها أنّ الاحتكاك يعتمد على طبيعة الأسطح وحالة التشحيم. أما استخدامه للنسب بين قوة الاحتكاك والوزن فقد كان أكثر دقة مما اقترحه علماء آخرون."

صحيح أنّ دافنشي هو أول من اكتشف قوانين الاحتكاك، ولكن تجدر الإشارة إلى أنّ أعماله لم تؤثّر في تطوّر هذا المجال في القرون اللاحقة وبالطبع لم يكن أمونتونس يدرك وجودها. 


اعدت "إيلاف" المادة عن صحيفة كامبريدج البريطانية:

المادة الأصل هنا