لندن: حذر وزير المال البريطاني فيليب هاموند، الاحد، من أن خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي (بريكست) سيلقي بـ"ظلاله" على الاقتصاد العالمي، لافتًا الى انه يبحث ابرام اتفاق تجارة حرة مع الصين. 

وفي تصريحات للبي بي سي وسكاي نيوز على هامش اجتماع مجموعة العشرين للدول الاقتصادية الكبرى في شينغدو في الصين، اعتبر هاموند أن التصويت على الخروج من الاتحاد الاوروبي "ليس الخطر الوحيد الذي يواجه الاقتصاد العالمي". 

وقال لسكاي نيوز: "قد تسود حال من الغموض توقعات الاقتصاد العالمي لعامين مقبلين بسبب نتيجة الاستفتاء". 

واضاف: "في الوقت نفسه، ستفتح فرص جديدة مع الصين واستراليا والهند والعديد من الدول الاخرى" فور خروج بريطانيا. 

وردًا على سؤال للبي بي سي حول احتمالات ابرام اتفاق تجارة حرة مع الصين، قال هاموند: "بالتأكيد استطيع أن أرى هذا الاحتمال". 

واضاف: "لدينا شراكة استراتيجية حاليًا مع الصين (...) وفور خروجنا من الاتحاد الاوروبي ليس لدي ادنى شك في أن الجانبين سيرغبان في تعزيز العلاقات بطريقة ثنائية". 

واكد وزراء مال مجموعة العشرين الاحد أن التصويت على الخروج من الاتحاد الاوروبي يهدد الاقتصاد العالمي متعهدين استخدام "جميع ادوات السياسات" لتعزيز النمو. 

وكان الرئيس الصيني شي جينبنغ اعرب قبل الاستفتاء البريطاني عن امله في أن تبقى لندن في الاتحاد لتعزيز "تعميق التنمية بين الصين والاتحاد الاوروبي". 

كذلك، ناقشت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي في مكالمة هاتفية مع نظيرها الاسترالي مالكوم تورنبول في وقت سابق هذا الشهر عقد اتفاق تجارة مع استراليا. 

ويتوجه وكيل وزارة الخارجية البريطانية الوك شارما الى الهند الاثنين في اول زيارة له منذ تعيينه. 

وقال شارما إن "بريطانيا منفتحة على الاعمال وتشهد ازدهارًا على الساحة العالمية. نريد أقوى علاقات مع الهند".