أعلنت الرئاسة التركية أن الرئيس رجب طيب اردوغان وافق على قرارات المجلس الأعلى العسكري وقرر إبقاء قادة القوات البرية والبحرية والجوية، وكذلك رئيس هيئة الأركان العامة للجيش في مناصبهم.

وفي تصريح صحافي، قال الناطق باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالين إن رئيس هيئة الأركان التركية خلوصي أكار، وقائد القوات البرية صالح زكي جولاق، وقائد القوات الجوية عابدين أونال، وقائد القوات البحرية بولنت بستان أوغلو سيواصلون العمل في مناصبهم.&

وجاء هذا القرار تزامنًا مع حملة اجتثاث غير مسبوقة في صفوف القوات المسلحة التركية، أقدمت عليها السلطات إثر انقلاب عسكري فاشل، وأدت إلى إعفاء 1684 ضابطًا، بمن فيهم 149 جنرالاً وأميرالاً، و1099 ضابطًا في رتب متوسطة.

اجتماع الشورى العسكري

وعقد مجلس الشورى العسكري الأعلى التركي اجتماعاً للمرة الأولى في مقر رئاسة الوزراء في قصر "جانقايا" في العاصمة أنقرة، يوم الخميس، بدل الغرفة السرية الموجودة داخل مبنى رئاسة هيئة الأركان مقر اجتماعاته المعتادة..

وقالت تقارير إن تدابير أمنية مشددة اتخذت في محيط قصر "جانقيا"، حيث يعقد الاجتماع للمرة الاولى&أيضاً برئاسة رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم.

وشهد الاجتماع، حدثًا جديداً آخر، حسب وكالة (الأناضول)، إذ يشارك فيه فكري إيشك للمرة الاولى، بصفته وزيراً للدفاع، إلى جانب مشاركة رئيس هيئة الأركان خلوصي أكار، وقائد القوات البرية صالح زكي جولاق، وقائد القوات البحرية بولنت بستان أوغلو، وقائد القوات الجوية عابدين أونال، وعدد من كبار الضباط في الجيش التركي.

وتناول المشاركون في الاجتماع، كافة التفاصيل المتعلقة بمحاولة الانقلاب الفاشلة، إضافة إلى الترقيات والتعيينات الجديدة داخل القوات المسلحة، والضباط الذين سيحالون الى التقاعد، كما تنتظر قرارات مهمة تصدر عن الاجتماع.

اقصاءات

وكانت وزارة الدفاع التركية أعلنت فصل 149 جنرالاً وأميرالاً من أصل 325، وألف و 99 ضابطاً من أصل 32 ألفاً و189 ضابطاً، من صفوف القوات البرية والبحرية والجوية، بسبب صلتهم بمنظمة "فتح الله غولن/ الكيان الموازي" الإرهابية، التي نفذت محاولة الانقلاب الفاشلة منتصف& يوليو الحالي.

وجاءت خطوة وزارة الدفاع هذه ضمن التدابير المتخذة بحق عدد من المؤسسات بموجب مرسوم صدر عن رئاسة الوزراء ضمن إطار حالة الطوارئ المعلنة.

- قيادة القوات البرية:

ففي قيادة القوات البرية، تمّ فصل 87 جنرالاً من أصل 202 جنرال، أبرزهم قائد الجيش الثاني السابق "آدم حدودي"، وقائد الاتصالات والتدريب القتالي، "متين إيديل"، كما فُصل 726 ضابطاً، و256 ضابط صف.

- قيادة القوات البحرية:

عملاً بالمرسوم الصادر بخصوص تطهير قيادة القوات البحرية من أتباع منظمة الكيان الموازي الإرهابية، قامت السلطات التركية بإبعاد 32 أميرالًا، و59 ضابطاً برتب مختلفة، و63 ضابط صف، علماً أنّ قيادة القوات البحرية تضم في بنيتها 56 أميرالاً.

- قيادة القوات الجوية:

وبالتزامن مع قيادتي القوات البرية والبحرية، شهدت قيادة القوات الجوية، فصل عدد من الجنرالات والضباط، للسبب نفسه، حيث أُبعد 30 جنرالاً من أصل 67، إضافة إلى إبعاد 314 ضابطاً، و117 ضابط صف.

ومن أبرز الذين تمّ إبعادهم عن صفوف القوات الجوية، أكن أوزتورك القائد السابق للقوات الجوية، وعضو مجلس الشورى العسكري.