غلاسكو: تظاهر ثلاثة الى اربعة الاف شخص صباح السبت في غلاسكو للمطالبة باجراء استفتاء ثان حول استقلال اسكتلندا، بعد قرار البريطانيين الخروج من الاتحاد الاوروبي، كما ذكر مصور لوكالة فرانس برس.

وفيما صوّتت المملكة المتحدة بـ 52% على الخروج من الاتحاد الاوروبي في استفتاء 23 يونيو، صوّتت اسكتلندا بـ 62% للبقاء في الاتحاد، وهذا ما ايقظ سيناريوهات استقلال اسكتلندا.

وفي نهاية التظاهرة، اجتمع المتظاهرون الذين كان عدد كبير منهم يرفع اعلاما اسكتلندية، في ساحة جورج سكوير الشاسعة في وسط المدينة. وكانت رئيسة الوزراء الاسكتلندية نيكولا ستورجون اعلنت غداة استفتاء 23 يونيو ان مسألة تنظيم استفتاء ثان حول الاستقلال باتت "مطروحة" بعد الاستفتاء الذي خسره المطالبون بالاستقلال في 2014.

وكررت رئيسة الحزب الوطني الاسكتلندي القول الاثنين "اذا ما اعتبرنا ان مصالحنا لا يمكن حمايتها في اطار المملكة المتحدة، يجب ان يكون الاستقلال واحدا من الخيارات" الممكنة.

إلا ان استطلاعا للرأي نشرت مؤسسة يوغوف نتائجه السبت افاد ان 53% من الاسكتلنديين سيعلنون بقاءهم في اطار المملكة المتحدة اذا ما اجري استفتاء جديد، في مقابل 47% يؤيدون الاستقلال.

لكن 55% قالوا انهم يفضلون العيش في اطار المملكة المتحدة وهي خارج الاتحاد الاوروبي، بدلا من العيش في اسكتلندا مستقلة عن المملكة المتحدة، لكنها عضو في الاتحاد الاوروبي، في مقابل 45% يفضلون الخيار الثاني.

وفي سبتمبر 2014، صوّت الاسكتلنديون بـ 55.3% للبقاء في المملكة المتحدة خلال اول استفتاء لتقرير المصير.