إيلاف من الكويت: وقعت وزارة الصحة في الكويت اليوم مع إحدى الشركات المحلية عقدًا يعتبر الأول من نوعه محليًا لتقديم خدمات التأمين الصحي للمتقاعدين، بقيمة بلغت نحو 82 مليون دينار، ولمدة عام.

يغطي المشروع، الذي أطلق عليه اسم "عافية " نحو 107 آلاف متقاعد، هم إجمالي عدد المتقاعدين المسجلين فى نظام التأمينات الإجتماعية، فيما يجوز لوزير الصحة إضافة شرائح أخرى في حال نجاح المشروع.

حجم التغطية&
من جانبه، قال وزير الصحة علي العبيدي خلال مؤتمر صحافي عقد أول أمس بمناسبة توقيع العقد، إن التغطية التأمينية للمتقاعد تبلغ نحو 15500 دينار للذكر، و17 ألفًا للأنثى خلال السنة، في حين تم استثناء بعض الأمراض من وثيقة التأمين في المرحلة الحالية، كما لا تشمل التغطية الصحية المناطق خارج الكويت.

أضاف أن المشروع لا يفرّق بين المتقاعدين من حيث الأعمار، طالما أن البطاقة التأمينية سليمة ودون السقف المالي المحدد، مؤكدًا أن الوزارة ستراقب عن كثب الخدمات والأسعار التي تقدمها المستشفيات والمراد الطبية الخاصة التي يجري التعاقد معها لتقديم الخدمات للمتقاعدين.

تدهور الخدمات
من جهتها، اعتبرت مصادر طبية أن المشروع نقلة نوعية في تحسين مستوى الخدمات الطبية في الكويت، التي شهدت تدهورًا كبيرًا خلال السنوات الماضية، نتيجة زيادة عدد المراجعين وضعف الطاقة الاستيعابية.

وأوضحت أن رفع شريحة مهمة من المجتمع عن كاهل القطاع الطبي سوف ينعكس إيجابًا على الخدمات المقدمة لباقي الشرائح في المستشفيات والمراكز الصحية العامة.

يذكر أن المستشفيات العامة كانت قد شهدت حزمة من الأخطاء الطبية، التى أودت بحياة العديد من المواطنين خلال السنوات الماضية، مما تسبب في زيادات كبيرة في فاتورة العلاج في الخارج، أصبحت مثار جدل مجتمعي ونيابي واسع، جعلت الحكومة ووزارة الصحة في مرمى الإنتقادات والمطالب بتحسين الخدمات الطبية، وتقليص نفقات علاج المواطنين في الخارج.
&