روما: لقي خمسة مهاجرين مصرعهم الأحد في البحر المتوسط قبالة السواحل الليبية، بحسب ما أعلن خفر السواحل الإيطاليون الذين نسقوا عمليات إنقاذ أكثر من 6500 شخص منذ الخميس.

في موازاة ذلك ذكرت وسائل اعلام في سردينيا انه منذ بعد ظهر السبت وصل اربعون مهاجرا جزائريا في ثلاثة زوارق الى سواحل الجزيرة. وغربا، أعلن خفر السواحل الإسبان انهم انقذوا الاحد 118 مهاجرا على الأقل يتحدرون من دول المغرب العربي وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

وقبالة السواحل الليبية، انتشلت سفينتا "فيغا" التابعة للبحرية الايطالية و"ايوفينتا" التابعة للمنظمة الألمانية "يوغيند ريتيت" أربعة جثث خلال إنقاذ 130 شخصا، بينهم 60 امرأة وطفلان، كانوا على متن قارب مطاطي يواجه صعوبات. وبحسب متحدث باسم خفر السواحل، فإن عددا من المهاجرين الذين اعتراهم الخوف قفزوا في المياه، لكن تم إنقاذهم جميعا.

وكتبت البحرية الإيطالية على حسابها في تويتر إنها انتشلت خمسة أشخاص، إلا أنها لم تتمكن من إنعاش اثنين منهم ففارقا الحياة.
من جهته، أوضح متحدث باسم "يوغيند ريتيت" لوكالة فرانس برس أن السفينة "ايوفينتا" انتشلت جثتين.

وعثر على جثة خامسة خلال إنقاذ قارب صيد كان على متنه 470 مهاجرا، تمكنت سفينة "غريكال" التابعة للبحرية الإيطالية و"ريسبوندر" من منظمة "مواس" المالطية، من إنقاذهم.

في المجموع، أنقذت سفن الإغاثة العاملة قبالة السواحل الليبية أكثر من 1100 شخص، بحسب خفر السواحل الإيطاليين الذين ينسقون العمليات في تلك المنطقة، ما يرفع عدد المهاجرين الذين تمت إغاثتهم منذ الخميس إلى 6530. وينطلق المهاجرون من ليبيا على دفعات بالالاف وفقا للاحوال الجوية.

وبحسب اخر حصيلة للمفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة قبل عمليات الاغاثة هذه، وصل اكثر من 89 الف مهاجر معظمهم من افريقيا جنوب الصحراء الى السواحل الايطالية منذ مطلع العام وهو رقم مماثل لعدد المهاجرين بين يناير ويوليو 2015 المقدر بـ93 الفا.

ولقي اكثر من ثلاثة الاف مهاجر مصرعهم معظمهم في القطاع الاوسط للبحر المتوسط، اي اكثر بـ50% من العام الماضي خلال الفترة نفسها وفقا لمنظمة الهجرة الدولية.