اسطنبول: أعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الخميس ان وزير الخارجية الاميركي جون كيري سيزور يلاده في 21 آب/اغسطس الجاري في اول زيارة يقوم بها مسؤول غربي رفيع المستوى الى تركيا منذ الانقلاب العسكري الفاشل في منتصف تموز/يوليو.

ولكن المسؤول باسم الخارجية الاميركية مارك تونر لم يؤكد هذه الزيارة.

وقال اردوغان خلال مقابلة اجرتها معه مباشرة على الهواء شبكة "تي ار تي" التلفزيونية الحكومية "اعتقد ان وزير خارجيتهم سيأتي في 21" آب/اغسطس الجاري.

وكان الرئيس التركي اعرب الاسبوع الماضي عن اسفه لان ما من مسؤول غربي كبير زار بلاده منذ محاولة الانقلاب العسكري الدموية التي شهدتها في 15 تموز/يوليو.

ويأتي اعلان اردوغان عن الزيارة المرتقبة لكيري بعيد اصدار السلطات التركية مذكرة اعتقال بحق الداعية الاسلامي المقيم في منفى اختياري في الولايات المتحدة فتح الله غولن، الذي تتهمه أنقرة بتدبير المحاولة الانقلابية.

وتتهم مذكرة الاعتقال غولن، الذي يقيم في منفاه بنسلفانيا منذ العام 1999، بأنه " أصدر الأمر بتنفيذ محاولة الانقلاب"، بحسب ما أفادت وكالة أنباء الأناضول الرسمية.

وتمهد هذه المذكرة أمام طلب رسمي لواشنطن بتسليم غريم أردوغان اللدود.

وقد يؤدي السجال في هذه المسألة إلى توتير العلاقات التركية الأميركية بشكل دائم، وقد طلبت الولايات المتحدة من أنقرة إثباتات على تورط الداعية في المحاولة الانقلابية.

ودعت انقرة الولايات المتحدة مرارا الى تسليمها غولن، وارسلت مجموعتين من الوثائق الى واشنطن منذ الانقلاب كدليل على تورطه فيه.