أعلنت دار نشر فرنسية أنها عدلت عن نشر الترجمة الفرنسية لكتاب بعنوان "الفاشية الإسلامية" للكاتب الألماني من أصل مصري حامد عبد الصمد، بعدما كان مقررًا صدوره في السادس عشر من سبتمبر المقبل.

غلاف الكتاب بنشخته الانكليزية

باريس: قال جان مارك لوبيه مدير دار نشر بيرانا لوكالة فرانس برس إن هناك "مخاطر لنشر هذا الكتاب"، خصوصًا من الناحية الأمنية. وحصلت دار النشر بيرانا على حقوق نشر الكتاب بالفرنسية قبل عامين.

اليمين متذمر
أضاف لوبيه "قبل عامين اعتبرنا أن هذا الكتاب مثير للاهتمام، حتى لو أننا لا نتقاسم بالضرورة ما هو وارد فيه من طروحات. إلا أن هذا كان قبل شارلي إيبدو ونيس"، في إشارة إلى اعتداءين "جهاديين" ضربا فرنسا منذ العام 2015. وتابع لوبيه أنه يتلقى كثيرًا من "الشتائم" من قبل أنصار لليمين المتطرف يعربون عن غضبهم لعدم نشر هذا الكتاب.

نشر الكتاب بالألمانية عام 2014، وترجم إلى الانكليزية في مطلع السنة الحالية. وكانت النسخة الانكليزية من الكتاب الجمعة في طليعة الكتب الأكثر مبيعًا باللغة الأجنبية على الموقع الفرنسي لشركة أمازون.

يقارن الكتاب بين الإسلاموية والفاشية، ولقي نجاحًا كبيرًا في ألمانيا، مع أنه تلقى انتقادات، لأنه لم يفصل بشكل كاف مقولته.&

نبذة عن المؤلف
يبلغ حامد عبد الصمد الرابعة والأربعين من العمر، وهو عضو سابق في جماعة الإخوان المسلمين، وابن إمام مسجد مصري. وغالبًا ما يوجّه انتقادات حادة إلى الإسلام في كتاباته، وتلقى تهديدات بالقتل، ويعيش في ظل حماية الشرطة.

وسارع عبد الصمد إلى انتقاد قرار الناشر الفرنسي بعدم نشر الترجمة الفرنسية للكتاب. وكتب على مدونته "إن فولتير كان سيتقلب في قبره لو علم كيف يتم التعاطي مع حرية التعبير في بلاده بعد 230 عامًا على وفاته".

إلا أن الكتاب قد يصدر بالفرنسية رغم ذلك. وقال لوبيه "إن دارين للنشر على الأقل مستعدتان لأخذ حقوق النشر"، موضحًا أنه كان دفع 12 ألف يورو للحصول على حقوق نشره بالفرنسية.