إيلاف من بيروت: نفى عضو كتلة المستقبل النائب أحمد فتفت، ما ورد من أن تصويتًا تم في كتلة المستقبل حول ترشيح رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب ميشال عون لرئاسة الجمهورية.

واستغرب أن تتضمن هذه المعلومات المغلوطة تقريرًا يحتوي على مقابلة معه، مؤكدًا أن التصويت المزعوم لا أساس له من الصحة، وأمل أن تستقي وسائل الاعلام المعلومات من مصدرها.

وكانت معلومات صحافية قد ذكرت أنه خلال إجتماع سابق، تحدّث رئيس كتلة المستقبل سعد الحريري مع نوابه عن ترشيح العماد ميشال عون لرئاسة الجمهورية، متخطيًا كل ما قيل سابقًا عن وجود فيتو على عون، وتناول ترشيح رئيس تكتل التغيير والإصلاح من باب المصلحة الشخصية والسياسية، في محاولة لاستعادة الحد الأدنى من المكتسبات التي خسرها تيار المستقبل سياسيًا وشعبياً منذ خروج الحريري من السلطة عام 2011، لكنه اصطدم باعتراض معظم أعضاء الكتلة، فيما شذّ عن سرب المعترضين كل من النواب: نهاد المشنوق، هادي حبيش وباسم الشاب، الذين رأوا ضرورة درس تأييد ترشيح عون جديًا.

لا تصويت

تعقيبًا على الموضوع، يؤكد النائب نضال طعمة (المستقبل) في حديثه لـ "إيلاف" أنه خلال اجتماع كتلة المستقبل طرح ككل مرة موضوع رئاسة الجمهورية، لكن لم يحصل أي تصويت على اسم عون، و"أكدنا أننا متمسكون بترشيح النائب سليمان فرنجية، وكانت الآراء مختلفة حول موضوع رئاسة الجمهورية داخل تيار المستقبل، ولكن الموضوع لم يصل إلى حد الإستفتاء على اسم عون، وتكلمنا بصراحة عن آرائنا، ونحن متمسكون بترشيح فرنجية حتى الآن".

وردًا على سؤال هل لا يزال الفيتو قائمًا على عون من قبل تيار المستقبل؟ يجيب طعمة أن "لا فيتو من قبل المستقبل على أحد، وكان تيار المستقبل السبّاق في إجراء الحوار مع عون، وعندما طرحت الأسماء الأربعة للرئاسة، كنّا أول من تناقشنا مع عون، لكن من دون أن نصل إلى نتيجة، وحاول الحريري محاورة عون مرات عدة، والظروف لم تجعلنا نصل إلى اتفاق معه، ولكن اليوم نقول بصدق إذا كان الآخرون يريدون ترشيح عون فلن نعرقل الأمر، وهذا واضحًا من خلال حضورنا كل جلسات انتخاب رئيس للجمهورية في لبنان".

وردًا على سؤال ما الذي سيغيّر رأي تيار المستقبل من ترشيح عون للرئاسة؟ يجيب طعمة أن هناك صدقية لدى التيار في التعاطي مع المسائل الدستورية، وعندما تم ترشيح فرنجية هذا يعني أن تيار المستقبل ملتزم معه، وعندما يبقى مرشحًا فنحن معه، ومن المعروف أن الحريري قدّم تنازلات كثيرة لمصلحة لبنان.

ولدى سؤاله بأن الكتلتين المسيحيتين تتفقان على ترشيح عون، لماذا لا تسيرون أيضًا في هذا الخيار؟ يجيب طعمة أنه في البدء حاورنا عون من دون الوصول إلى نتيجة، ثم رشّحنا فرنجية وملتزمون بهذا الترشيح، ونحن ملتزمون بصدقيتنا.

ترشيح عون

وردًا على سؤال في حال سحب فرنجية ترشيحه، هل من الممكن أن ترشح كتلة المستقبل عون؟ يجيب طعمة أن لا فيتو على أحد، والحريري ذكر مرات عدة إنه في حال انتخب عون رئيسًا سيكون أول المهنئين له.

ولدى سؤاله بين خيار استمرار الفراغ الرئاسي وترشيح عون، ماذا يختار تيار المستقبل؟ يجيب طعمة أن الحريري منذ بداية الانتخابات النيابية في العام 2009 وهو يقدم التنازلات لمصلحة لبنان، ويتم تخييرنا بين السيئ والأسوأ، وربما شعبويًا مع هذه التنازلات، خسر تيار المستقبل كثيرًا، نحن حريصون على هذا البلد، والمطلوب من الفريق الآخر أن يقدّم تنازلات أيضًا.

ويلفت طعمة إلى أن الفريق الآخر لا يريد رئيسًا للجمهورية في الوقت الحالي، يريد الفراغ حتى يرى كيف تتبلور الأمور في سوريا. ويؤكد طعمة مجددًا أن الإستفتاء لم يجر على اسم عون داخل تيار المستقبل، بل كان حوارًا صريحًا فقط داخل تيار المستقبل.