تصوير 3 قطط من نوع "قط الرمال"&في العاصمة الإماراتية في أبوظبي،&وهو من أصغر الهررة، حيث يبلغ وزنه من 1.5 إلى 3.5 كيلوغرامات، ويصل طول جسمه من 40 إلى 57 سم، بينما يصل طول ذيله من 30 إلى 35 سم، ويصل ارتفاعه عند الكتفين من 25 إلى 30 سم.

ايلاف - متابعة:&ذكرت مجلة&&European Journal of Wildlife Research أن كاميرات مراقبة ليلية تمكنت من تصوير 3 قطط من نوع "قط الرمال"&في العاصمة الإماراتية في أبوظبي، ويؤكد المختصون أن أحد القطط الثلاثة ذكر، في حين يقول شاكيل أحمد، عالم ومساعد في وكالة افيفونا للتنوع البيولوجي، في تصريح للمجلة إن هذه المشاهدات هي خطوة هامة نحو تقدير العدد الموجود من القطط الرملية. من جهتهم، يقول الباحثون إن قط الرمال موجود في ابو ظبي منذ اكثر من عقد من الزمن،&لكنه يقوم على ندرة السجلات، وفي عام 2005 صدرت بعض الأبحاث التي تنص على وجود أقل من 250 من القطط الرملية العربية في الامارات العربية المتحدة. وتشهد هذه القطط تهديدًا لوجودها في الصحاري العربية وشمال أفريقيا، وأجزاء من آسيا، وفقًا للاتحاد الدولي للقائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض حفظ الطبيعة.

ولكن في دولة الإمارات العربية المتحدة هي مهددة بالانقراض ايضًا. &

وأعرب أحمد عن أمله في أن تساعد الصور، التي التقطت للقطط الرملية والبيانات التي انبثقت عنها، في انتعاش هذه الفئة من القطط :"لقد قمنا بجمع المعلومات الأساسية، وعمدنا الى توسيع منطقة البحث لاستكشاف المزيد من القطط في تلك المنطقة".

زرع افخاخ للقطط

وكان قد وضع باحثون من هيئة البيئة في أبو ظبي وحديقة الحيوان في العين في باديء الأمر خمس كاميرات غطت حوالي ١٩٩٠ مترًا مربعًا، على بعد حوالى 150 كيلومتراً غرب أبوظبي، ولكي يتم جذب القطط نحو الكاميرات، زرع الباحثون علباً مفتوحة من الدجاج وطعم السمك كفخ ليتم صيدهم بسهولة، بعد أقل من شهر واحد من وضع الكاميرات وعلب الدجاج تم التقاط اول صورة لقط الرمال، وتمت مشاركة الصورة مع الخبراء الإقليميين للمساعدة في التعرف على الأنواع، والتي تبين في ما بعد أنها من فصيلة قط الرمال.

وتقول حصة القحطاني، رئيسة قسم المحافظة على الحيوانات في حديقة العين إن النتائج مهمة، "ليست لدينا بيانات دقيقة عن عدد قطط الرمال الموجودة، لكن العثور على ثلاثة قطط يعد أمرًا مهمًا لأنه يعطي فكرة تقريبية عن عددهم في تلك المنطقة، وتضيف القحطاني: "إن الهدف على حد سواء هو ضمان صحة هذه الفئة من القطط ودراسة القطط الرملية البرية وفهم التهديدات التي تواجهها وكيفية حمايتها".

يظهر في الليل

وكان قد شوهد هذا النوع من القطط قبل 11 عامًا في دولة الإمارات العربية المتحدة، وحتى الآن التقط إجماليًا 46 صورة لهذا الحيوان، وقط الرمال العربي هو حيوان نادر الوجود ويحب التخفي ولا يظهر إلا في الليل واكتشف للمرة الاولى&عام 1950، وهو من أصغر الهررة، حيث يبلغ وزنه من 1.5 إلى 3.5 كيلوغرامات، ويصل طول جسمه من 40 إلى 57 سم، بينما يصل طول ذيله من 30 إلى 35 سم، ويصل ارتفاعه عند الكتفين من 25 إلى 30 سم.

وفي هذا النوع يكون الذكر أكبر من الأنثى بنسبة 25٪. ويتميز عن باقي الأنواع برأس كبير وعريض، وأذنين كبيرتين تكونان دائما بوضع أفقي، تساعدانه في التخفي وتبريد جسده في المناخ الصحراوي الحار.

ويغطي جسم قط الرمال شعر كثيف ناعم يحميه من برودة ليالي الشتاء، وجلده سميك جدًا، وبه طبقة سفلية من الفراء، ولون شعره رملي محمر وقد يكون رمادياً في بعض الأحيان، وأذناه بنيتان مع صفرة، وله شوارب بيضاء تماماً، وباطن أقدامه الأربعة مكسوة بغزارة بشعر كثيف أسود يساعده في المشي على الرمال الحارة، وعدم الغوص فيها، وكذلك إخفاء آثار أقدامه.

ويتغذى القط العربي بقوارض الصحراء وزواحفها والحشرات وكذلك الطيور، وحتى الحيات السامة، إذ ينقض عليها بضربة سريعة على الرأس ثم يلحقها بعضة قوية في الرقبة حتى تموت، ومن عادات القط دفن الفرائس الكبيرة في الرمال ليعود لها ثانية عند الشعور بالجوع، وهو لا يحتاج إلى الماء بل يروي ظمأه بسوائل يمتصها من الحيوانات، ولهذا القط سمع حاد، &يسمح له بسماع أصوات القوارض، وهي في جحورها تحت الرمال، ويقال إنه يحفر أحيانًا لاستخراجها، وكثيرًا ما يجثم على الأرض بحيث يكون جسمه ورأسه في مستوى الأرض، ليتخفى عن فرائسه وأعدائه، ووضعه الطبيعي أن تكون رقبته على الرمال وأذناه في مستوى أفقي.