أعلن البنتاغون أن الخارجية الأميركية وافقت على بيع عتاد عسكري بقيمة 1.15 مليار دولار للسعودية يشمل أكثر من 130 دبابة أبرامز و20 مدرعة.

إيلاف من واشنطن: أعلنت وزارة الدفاع الاميركية الثلاثاء ان الولايات المتحدة ستبيع المملكة العربية السعودية دبابات وعربات مصفحة ومدافع رشاشة وذخيرة في صفقة تبلغ قيمتها 1.15 مليار دولار.

وأوضح البنتاغون في بيان انه وفقًا للاجراءات المتبعة، فان وزارة الخارجية الاميركية وافقت على صفقة التسلح العسكرية الكبيرة هذه، والتي لا تزال بحاجة الى ان يوافق عليها الكونغرس حتى تسلك طريقها الى التنفيذ.

تشمل الصفقة "133 دبابة ابرامز من طراز ام 1ايه1/ايه2" سيتم تعديلها وفق الاحتياجات السعودية اضافة الى 20 دبابة اخرى ستحل مجل دبابات معطوبة لدى السعودية، و"153 مدفعا رشاشا من عيار 50 (12,7 ملم)" و"266 مدفعا رشاشا من عيار 7,62 ملم طراز ام240" وقاذفات قنابل دخانية وعربات مصفحة وآلاف والذخائر. 

ويقدر البنتاغون "القيمة الاجمالية" للصفقة بنحو 1,15 مليار دولار.

وقالت الوزارة في إخطار لأعضاء الكونغرس نشر عبر موقعها الإلكتروني إن الصفقة ستساهم في تعزيز الأمن القومي للولايات المتحدة من خلال «تحسين أمن شريك إقليمي كان وسيظل فاعلا رئيسا في ضمان الاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في الشرق الاوسط».

وأمام أعضاء الكونغرس ثلاثين يوماً لمنع الصفقة، غير أن إجراء من هذا القبيل يندر اتخاذه.