إيلاف من لندن: أقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السياسي المخضرم ووزير الدفاع الأسبق سيرغي إيفانوف من منصب كبير موظفي الكرملين (رئيس الديوان الرئاسي)، وعين في مكانه الدبلوماسي أنطون فاينو.

وجاءت إقالة سيرغي إيفانوف الذي كان يعد من الشخصيات الأكثر نفوذًا في القيادة الروسية، كمفاجأة بالنسبة للرأي العام الروسي. وسيتولى إيفانوف الذي كان يقود الديوان الرئاسي في روسيا منذ عام 2011، منصب ممثل الرئيس لشؤون البيئة ووسائل النقل، وسيحتفظ إيفانوف بمقعده في مجلس الأمن الروسي.

رئيس ديوان الكرملين الجديد&

دماء جديدة

وقال موقع (روسيا اليوم) إن هذه الخطوة التي لم تكن متوقعة بعد أسبوعين تقريبا من سلسلة تعيينات لمسؤولين في الأقاليم الروسية رأى فيها خبراء أنها توجه لتجديد دماء إدارة بوتين بشكل عام.&

بينما اعتبرها آخرون خطوة وإجراء لتنظيم الصفوف قبل معركة الانتخابات التشريعية التي ستجري في 18 سبتمبر المقبل، وكذلك الانتخابات الرئاسية في عام 2018.

وقال بوتين خلال لقاء عقده مع إيفانوف اليوم الجمعة، إن التعديلات في الديوان الرئاسي جاءت استجابة لطلب إيفانوف نفسه، وهو رشح نائبه أنطون فاينو لشغل هذا المنصب المسؤول. وشكر بوتين رئيس الديوان السابق على عمله الفعال في هذا المنصب على مدى السنوات الـ5 الماضية.&

يذكر أن سيرغي إيفانوف، وهو من مواليد 1953، تخرج من كلية اللغات في جامعة لينينغراد في العام 1975 كمترجم من اللغة الروسية إلى اللغة الانكليزية وبالعكس، ومن الدورات العليا للجنة أمن الدولة للاتحاد السوفياتي "كي جي بي" في مينسك (عام 1976) ومن معهد "كي جي بي" (عام 1981).

كي جي بي

وبدأ إيفانوف عمله في "كي جي بي" في عام 1975، وفي الفترة 1976-1977 عمل في القسم&نفسه الذي كان فلاديمير بوتين موظفا فيه آنذاك.

وبعد تفكك الاتحاد السوفياتي، واصل إيفانوف العمل في هيئة الاستخبارات الخارجية، ومن ثم في هيئة الأمن الفدرالي في روسيا. وفي عام 1999 تولى منصب أمين عام مجلس الأمن الروسي.&

وفي مارس العام 2001، بعد تولي فلاديمير بوتين الرئاسة، عُيّن إيفانوف في منصب وزير الدفاع. وفي عام 2007 تولى منصب نائب رئيس الوزراء الروسي وبقي فيه حتى تعيينه في منصب رئيس الديوان الرئاسي في ديسمبر عام 2011.

الرئيس الجديد للديوان الرئاسي&

ولد أنطون فاينو الرئيس الجديد للديوان الرئاسي الروسي العام 1972 في مدينة تالين عاصمة إستونيا. وهو حفيد كارل فاينو، السكرتير الأول السابق لحزب إستونيا الشيوعي. ويترأس والده إدوارد فاينو مجلس الأعمال الروسي-الكوبي، كما أنه يشغل منصب نائب رئيس شركة "أفتوفاز".

وتخرج فاينو من معهد موسكو للعلاقات الدولية التابع للخارجية الروسية، وهو يتقن اللغتين الانكليزية واليابانية.

وبدأ فاينو مسيرته المهنية في السفارة الروسية في اليابان عام 1996، وواصل عمله في طوكيو حتى عام 2001، وبعدها انتقل إلى قسم دول آسيا في وزارة الخارجية الروسية.

وفي عام 2002، بدأ فاينو العمل في قسم المراسم التابع للديوان الرئاسي، وواصل العمل في مجال تنظيم المراسم بالرئاسة والحكومة الروسية حتى توليه منصب نائب رئيس الديوان الرئاسي في مايو العام 2012.
&