أدى انهيار منزل في مراكش (وسط المغرب) إلى مقتل طفلين مغربيين يبلغان من العمر أربع وست سنوات، وجرح عمتهما التي نقلت في حال حرجة إلى مستشفى في المدينة، في ثاني حادث من هذا النوع خلال أسبوع واحد في البلاد، حسبما أفادت السلطات المحلية.

إيلاف المغرب - متابعة: قالت السلطات المحلية لمدينة مراكش في بيان السبت إن "انهيار أحد المنازل الآيلة للسقوط ليل الجمعة السبت في منطقة باب تاغزوت في مراكش أدى إلى وفاة طفلين (4 و6 سنوات)، وإصابة عمتهما التي نقلت في حال حرجة إلى مستشفى ابن طفيل (مراكش) لتلقي الإسعافات الضرورية".

وذكر البيان الذي أوردته وكالة الأنباء الرسمية أن "السلطات المحلية والأمنية وعناصر الوقاية المدنية تدخلت لمباشرة عمليات البحث والإنقاذ وتقديم الإسعافات الأولية، فيما تم إيداع جثثي الطفلين الضحيتين في مستودع الأموات في المؤسسة الاستشفائية عينها".

وبحسب البيان نفسه فإن "العناصر الأمنية فتحت تحقيقًا (...) لتحديد أسباب" الحادث. وحادث الانهيار في مراكش هو الثاني من نوعه في أسبوع واحد. فقد ادى انهيار مبنى في مدينة الدار البيضاء الأحد الماضي إلى سقوط أربعة قتلى و24 جريحًا. ووصل عدد الموقوفين الذين تحقق معهم الشرطة في أسباب انهيار المبنى إلى ستة أشخاص حسبما نقلت وسائل الإعلام المحلية.

وشهدت الدار البيضاء، كبرى مدن المغرب التي يقطنها نحو ستة ملايين شخص، ثمانية انهيارات بين 2009 و2014 أوقعت 35 قتيلًا، بينهم 23 قتلوا في يوليو 2014 في انهيار ثلاثة مبان في حي العنق. وخلفت هذه الحوادث عشرات الجرحى.

وأفاد تقرير صدر من وزارة الإسكان المغربية أن ما بين أربعة آلاف وسبعة آلاف مسكن مهددة بالانهيار في أي لحظة في الدار البيضاء. ومدينة الدار البيضاء ليست الوحيدة التي تعاني مشكلة المساكن المهددة بالانهيار، لأن هناك أكثر من 114 ألف منزل في مختلف أنحاء المغرب مهددة بالانهيار، وفق تصريح سابق لوزير الإسكان المغربي نبيل بنعبد الله.