طوكيو: افادت صحيفة يابانية الاحد ان طوكيو تطور صاروخا جديدا ارض - بحر في اطار خطط لتعزيز دفاعها عن الجزر الجنوبية النائية، وسط تصاعد التوتر مع الصين على مناطق متنازع عليها. ويتنازع البلدان جزرا صغيرة غير مأهولة معروفة في اليابان باسم سينكاكو وفي الصين باسم دياويو.

تأتي هذه المعلومات عقب احتجاجات متكررة لمسؤولي الخارجية اليابانية بسبب ما تصفه طوكيو بـ"عمليات توغل" للسفن الصينية في المياه الاقليمية حول الجزر الصخرية. 

وذكرت صحيفة يوميوري شيمبون الواسعة الانتشار ان طوكيو تخطط لنشر الصاروخ الذي قيل ان مداه يبلغ 300 كيلومتر (190 ميلا)، في جزر بينها مياكو في اوكيناوا. 

ولم تذكر الصحيفة مصادر معلوماتها، غير انها اوضحت ان مدى الصاروخ يغطي مجموعة الجزر المتنازع عليها وانه من المتوقع نشره بحلول العام 2023. ولم يتسن الاتصال بمسؤولين في وزارة الدفاع اليابانية للحصول على تعليق.

اضافت الصحيفة "في ضوء الاعمال الاستفزازية المتكررة من جانب الصين حول جزر سينكاكو، تسعى اليابان الى زيادة قوة الردع من خلال تحسين القدرة على توجيه ضربات بعيدة المدى".

ولفتت الى ان الصاروخ سيتم تطويره في اليابان، وسيستخدم الوقود الصلب، في اشارة الى تكنولوجيا تتيح للصواريخ الانطلاق في وقت قصير. واحتجت اليابان في يونيو على قيام فرقاطة تابعة للبحرية الصينية بالعبور قرب المياه الاقليمية القريبة من الجزر للمرة الاولى.