اعتبرت وزيرة الخارجية الأرجنتينية سوزانا مالكورا، المرشحة لخلافة بان كي مون، الأحد، أن احتمال انتخاب امرأة على رأس الأمم المتحدة لا يزال يصطدم بتردد داخل المنظمة الدولية.

بوينوس أيرس: صرحت مالكورا لمجلة كلارين إن "التصويت لا يزال ينطوي على تمييز بحق النساء". وفي حال انتخابها أمينة عامة، ستكون مالكورا أول امرأة تتولى هذا المنصب.

أضافت مالكورا (61 عامًا) التي كانت مديرة لمكتب الامين العام للامم المتحدة، "هناك دائمًا عائق صغير بالنسبة الى النساء رغم تكافؤ القدرات. وحين نرى اليوم أن هناك امرأة واحدة فقط في مجلس الامن (الدولي)، من الصعوبة الحفاظ على توازن معين ومساواة معينة".

واعتبرت ان خلافة بان كي مون "هو مسار طويل، وليس انتخابًا عبر ديموقراطية مباشرة". ولا يزال رئيس الوزراء البرتغالي السابق انطونيو غوتيريس، الذي ترأس لستة اعوام المفوضية العليا للاجئين في الامم المتحدة، في مقدم السباق لخلافة بان كي مون اثر تصويت ثانٍ في مجلس الامن في بداية اغسطس. وحلت مالكورا من جهتها في المركز الثالث.

وقالت مالكورا ايضا "على الصعيد الشخصي انا راضية جدًا. لا يزال موقعي جيدًا كثالث مرشحة واول امرأة". ويخوض سباق الامانة العامة العديد من النساء مثل رئيسة الوزراء السابقة في نيوزيلندا هيلين كلارك والمديرة العامة لمنظمة اليونيسكو ايرينا بوكوفا. ويختار اعضاء مجلس الامن الامين العام الجديد باقتراع سري، على ان يقدموا اسمًا للجمعية العامة للامم المتحدة في سبتمبر.
&