اسطنبول: قامت الشرطة التركية الاثنين بعمليات تفتيش في ثلاث محاكم باسطنبول، بحثا عن اكثر من 170 شخصا يشتبه بصلاتهم بالانقلاب الفاشل الشهر الماضي على الرئيس رجب طيب اردوغان.

وذكرت وكالة انباء دوغان الخاصة ان عمليات التفتيش قد اجريت في قصر العدل في كاغلايان وفي محكمتين اخريين في اسطنبول تقعان في حيي غازي عثمان باشا وبكركوي.

وقد صدرت بالاجمال 173 مذكرة توقيف في حق قضاة ومدعين وموظفين في هذه المحاكم الثلاث.

ويشتبه بان لهؤلاء جميعا صلات بالداعية المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن الذي تتهمه انقرة بأنه وراء محاولة الانقلاب، لكنه ينفي هذه التهمة.

ولم يعرف عدد الاشخاص الذين اعتقلوا خلال عمليات التفتيش.

وتؤكد الارقام الرسمية اعتقال اكثر من 35 الف شخص في اطار حملة تطهير واسعة منذ الانقلاب الفاشل في 15 يوليو الذي اسفر عن 273 قتيلا. لكن تم اطلاق سراح اكثر من 11 الفا منهم.

واكد الرئيس التركي انه يريد استئصال "جرثومة" غولن من المؤسسات التركية. الا ان مدى عملية التطهير التي شملت الجيش والشرطة وقطاع التعليم ووسائل الاعلام والقضاء، يتعرض لانتقادات حادة في الخارج.

من جهة اخرى، اعتقل المدعي العام السابق لمنطقة ارضروم (شرق) مساء الاحد بينما كان يحاول العبور الى سوريا المجاورة. فقد اوقف حرس الحدود جنوب مدينة كيليس اكرم بيازتاش، كما قال مسؤول تركي طلب التكتم على هويته.