شارك نحو 900 من سكان سيونغجو في الفعالية الاحتجاجية

حلق نحو 900 من الكوريات والكوريين الجنوبيين رؤوسهم في حفل جماعي اقيم يوم الاثنين في بلدة سيونغجو احتجاجا على قرار الحكومة نشر منظومة امريكية مضادة للصواريخ الكورية الشمالية في منطقتهم الواقعة جنوب شرقي البلاد.

وكانت حدة التوتر في شبه الجزيرة الكورية قد ارتفعت بشكل خطير عقب قيام كوريا الشمالية بتجربة نووية رابعة في كانون الثاني / يناير الماضي، اعقبتها بسلسلة من التجارب الصاروخية.

واعلنت كوريا الجنوبية في تموز / يوليو الماضي عن قرار نشر منظومة ثاد THAAD الامريكية المضادة للصواريخ في سيونغجو، ولكن سكان المنطقة اعترضوا على ذلك بحجة ان المنظومة قد تصبح هدفا لهجمات اذا اندلعت حرب جديدة.

كما اغضب القرار الصين، وحدا بكوريا الشمالية الى التهديد بالرد.

وجلس المئات من سكان سيونغجو، وكثير منهم مزارعون في منطقة تشتهر بزراعة البطيخ، بصمت فيما حلقت رؤوسهم بينما هتفت الجموع الحاضرة "كلا لثاد."

ونقلت وكالة رويترز للانباء عن المزارع يو جي وون البالغ من العمر 63 عاما قوله "ينبغي عدم نشر منظومة ثاد بالمرة، ليس في سيونغجو فحسب بل في كافة ارجاء كوريا الجنوبية. تجمعنا نحن السكان هنا وحلقنا رؤوسنا للتعبير عن معارضتنا."

وقال منظمو الاحتجاج إن نحو 908 اشخاص حلقوا رؤوسهم الاثنين.

وقال احد منظمي الفعالية، ويسمى كيم آن سو، "هذه ابلغ طريقة للتعبير عن الاحتجاج. ليس هناك اسلوب ابلغ."

وكانت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية تعهدت بتقليل أي تأثير لنصب المنظومة على السكان المحليين والبيئة.

وقالت رئيس كوريا الجنوبية بارك جيون هاي الاثنين من جانبها إن "نشر نظام ثاد اجراء دفاعي قررنا القيام به لحماية ارواح افراد شعبنا من الاستفزازات الرعناء لكوريا الشمالية."