أعلنت صحيفة نيويورك تايمز اليوم الاثنين أن محققين في قضايا فساد في أوكرانيا اكتشفوا تورط بول مانافورت مدير حملة المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترامب مع شبكة تمويل غير شرعي خصصت دفعات نقدية بقيمة 12.7 مليون دولار لمصلحته.

إيلاف من واشنطن: نقلت صحيفة نيويورك تايمز الاثنين أن محققين في قضايا فساد في اوكرانيا اشاروا الى ان شبكة تمويل غير شرعي خصصت دفعات نقدية بقيمة 12.7 مليون دولار لبول مانافورت مدير حملة المرشح الجمهوري للرئاسة الاميركية دونالد ترامب.

لم يتضح ما اذا كان مانافورت تسلم فعلًا ايًا من الاموال المخصصة له بين 2007 و2012 كمستشار للرئيس الاوكراني السابق فيكتور يانوكوفيتش الموالي لروسيا، بحسب الصحيفة.

بيان نفي
واصدر مانافورت بيانًا نفى فيه بشدة اي مخالفة، مؤكدا ان "أبسط جواب هو الحقيقة... فمن المعروف جيدا أنني اقوم بمهنية في عملي في الولايات المتحدة، وايضًا عندما عملت في حملات في الخارج، ولم أحصل أبدا على مبلغ نقدي كما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز، وكل الدفعات السياسية الموجهة إليّ كانت من خلال: حملة الموظفين (المحلية والدولية)، الاقتراع والبحوث، وسلامة الانتخابات والإعلانات التلفزيونية، والقول إني تلقيت مدفوعات نقدية هو كلام لا أساس له، وفارغ وسخيف".

أضاف "عملي في أوكرانيا توقف في أعقاب الانتخابات البرلمانية في البلاد في اكتوبر عام 2014. إضافة إلى ذلك، ليس هناك أي دليل على "مدفوعات نقدية" مقدمة من أي مسؤول في أوكرانيا.&

لكن الصحيفة لم تكشف عن حقيقة أن كلينتون اخذت (وربما لا تزال تأخذ) المدفوعات مقابل خدمات تقدمها بوصفها وزيرة للخارجية. لم تأت الصحيفة على ذكر هذا الموضوع بالرغم من الأدلة الساحقة التي وردت في رسائل البريد الإلكتروني التي حاولت كلينتون التغطية عليها".

نمط حياة باذخ
ورد اسم مانافورت 22 مرة في 400 صفحة مكتوبة بخط اليد بالكيريلية ماخوذة من سجلات عثر عليها في مقار "حزب المناطق" التابع ليانوكوفيتش بحسب الصحيفة التي ضم مقالها نسخة من احدى الصفحات. وبلغ اجمالي المخصصات 12,7 ملايين دولار.
ونفى محامي مانفورت، ريتشارد هيبي، عبر الصحيفة، ان يكون موكله تلقى "أي مدفوعات نقدية كما ذكر في التقرير".

واطيح بيانوكوفيتش في انتفاضة شعبية موالية للغرب في 2014 تلاها ضم روسيا لشبه جزيرة القرم واندلاع مواجهات في شرق اوكرانيا مع الانفصاليين الموالين لموسكو ادت حتى الان الى مقتل نحو 9500 شخص.

واضافت الصحيفة ان المحققين ينظرون ايضًا في مجموعة شركات اوفشور ساعدت عددًا من المقربين من مدير حملة ترامب في تمويل نمط حياة باذخ، بدون التركيز عليه في هذا التحقيق تحديدًا. وقالت انه من الواضح ان ترتيبات مشبوهة كانت جارية في اوكرانيا في تلك الفترة وان مانافورت لا بد من ان يكون عالمًا بها.

صلات مقلقة
والاثنين رد مدير حملة ترامب بمهاجمة الصحيفة، وقال في بيانه "مجددًا اختارت نيويورك تايمز عن عمد تجاهل الوقائع والصحافة المحترفة لتلبية اجندتها السياسية، واختارت مهاجمة شخصيتي وسمعتي عوضًا من تقديم تقرير نزيه". ونددت حملة الديموقراطية هيلاري كلينتون، منافسة ترامب الى البيت الابيض، بـ"الصلات المقلقة بين فريق دونالد ترامب وعناصر موالين للكرملين في اوكرانيا".

وطالبت في بيان بأن يكشف المرشح الجمهوري عن طبيعة علاقات مانافورت بأي جهات روسية أو موالية للكرملين نظرًا الى ما صدر من ترامب من "مواقف سياسية مؤيدة لبوتين" والى "القرصنة الحكومية الروسية الاخيرة لسجلات الحزب الديموقراطي ونشرها".

التحقيق يتواصل
والاثنين، اكد ارتيم سيتنيك الذي يدير الوكالة الجديدة لمكافحة الفساد في اوكرانيا وجود اسم بول مانافورت على "القائمة السوداء" لحزب الرئيس السابق يانوكوفيتش. وقال سيتنيك في مؤتمر صحافي في كييف ان "المبلغ المالي الذي خصص ليدفع لهذا الشخص اعتبارا من 20 نوفمبر 2007 يتجاوز 12 مليون دولار".

لكنه اضاف ان "وجود اسم مانافورت على هذه القائمة لا يعني انه تلقى فعلًا هذا المال نظرًا إلى وجود تواقيع اخرى تحت اسمه وعدم الاشارة الى سبب تخصيص هذه المبالغ. حتى الان التحقيق يتواصل". واوضح ان مانافورت لا يخضع لاي ملاحقة حتى الان، علمًا ان شائعات غير مؤكدة اوردت انه كان احد مستشاري فيكتور يانوكوفيتش القريبين.