غزة: اعلنت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) الاربعاء ان الجيش الاسرائيلي اعتقل ممثل الحركة في لجنة الانتخابات المركزية، معتبرة هذا الاعتقال "محاولة للتأثير" على نتائج الانتخابات" المحلية والبلدية المقرر اجراؤها في الثامن من اكتوبر المقبل.

وقالت حماس في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه انها "تدين اعتقال الشيخ حسين ابو كويك ممثل حركة حماس امام لجنة الانتخابات المركزية فجر اليوم الاربعاء”، واضافت الحركة انها "تعتبر ذلك تدخلا اسرائيليا في الحملة الانتخابية في الضفة المحتلة ومحاولة مسبقة للتأثير على نتائج الانتخابات".

ودعت حركة حماس "المؤسسات الدولية ذات الصلة الى التدخل للافراج" عن الشيخ ابو كويك و"وقف الاعتقالات في صفوف الحركة والتي تمثل مساسا بنزاهة العملية الانتخابية”، وكانت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية اعلنت الثلاثاء فتح باب الترشح للانتخابات المحلية، وحددت موعد انتهاء مهلة الترشح في 25 غسطس. وقال رئيس اللجنة حنا ناصر ان اللجنة ستباشر استقبال الطلبات في كل مراكزها في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وهذه ثالث انتخابات محلية تجري بوجود السلطة الفلسطينية، في وقت يعوق الخلاف السياسي بين حركتي فتح وحماس اجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية. واعلنت حماس انها ستشارك في هذه الانتخابات المحلية بعدما قاطعت الاقتراع في 2012.

ودعت حماس في بيانها الاربعاء الى "وقف حملات الاعتقال والاستدعاءات الواسعة التي تمارسها اجهزة امن السلطة (الفلسطينية في الضفة الغربية) في ظل الاعتقالات الاسرائيلية”، واكد البيان ان "هذ الاستهداف المزدوج (من اسرائيل والسلطة) لن يفلح في كسر شوكة الحركة ولن يزيدها الا قوة واحتضانا جماهيريا".