&نصر المجالي: قالت وزيرة الداخلية البريطانية أمبر رود إن إدانة الإسلاميين المتشددين أنجم تشودري ومحمد ميزان رحمن هي تقدير للجهود الدؤوبة للشرطة والأجهزة الأمنية للحفاظ على أمن أبناء هذا البلد. ومن المقرر صدور الحكم على الرجلين في سبتمبر.

وأضافت الوزيرة البريطانية أن أنجم تشودري ومحمد رحمن "شخصان خطيران كانا يقومان بتجنيد الناس لصالح داعش وتسميم عقول أشخاص ضعفاء، كما أن دعايتهم المحرّفة والمشوّهة قدمت الدعم والعون لمنظمة إرهابية قاتلة وهمجية".

وتابعت رود التي خلفت رئيسة الحكومة تيريزا ماي في منصب وزيرة الداخلية: "موقف الحكومة واضح، وسوف نستمر في مواجهة أولئك الذين يروّجون الكراهية ويهدّدون أسلوب حياتنا، ومعا سوف نحمي المجتمع ضد التطرف ونهزم هذا الفكر السام".&

وكان القضاء البريطاني أدان يوم الثلاثاء، انجم تشودري بتهمة دعم تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ"داعش،" في الفترة ما بين 29 &يونيو 2014 والسادس من مارس 2015.&

ويعتبر تشودري أحد أكثر الأشخاص إثارة للجدل في بريطانيا، حيث أعلن ولاءه لزعيم داعش، أبوبكر البغدادي بصورة علنية عبر وسائل الإعلام وفي الجلسات المفتوحة، إلى جانب صلاته مع منظمات إسلامية متطرفة.

متأثرون&

وأوضحت الشرطة البريطانية أن هناك العديد ممن تأثروا بفكر تشودري ولكن لا يعرف بالضبط عدد الذين تأثروا به وسافروا إلى سوريا من أصل الـ850 بريطانيا الذين توجهوا إلى مناطق النزاع سواء في سوريا أو العراق للقتال في صفوف (داعش).

ويشار إلى أن أحد مقاطع الفيديو لشودري ظهر فيه الشخص المتهم بقتل الجندي البريطاني لي ريغبي في العاصمة البريطانية، لندن العام 2013.

انتهاك القانون&

وقال دين هايدون رئيس قيادة مكافحة الإرهاب في شرطة لندن "هذان الرجلان انتهكا القانون لسنوات طويلة، لكن لا يوجد شك لدى أي شخص في أجهزة مكافحة الإرهاب بشأن تأثيرهما والكراهية التي ينشرانها وبشأن الناس الذين شجعوهم على الانضمام إلى منظمات إرهابية".

وقال مدعون إن تشودري وميزان الرحمن أعلنا عبر تدوينات على وسائل التواصل الاجتماعي الولاء لتنظيم داعش الذي أعلن زعيمه أبوبكر البغدادي في 2014 من مسجد في الموصل "الخلافة" وقال إن المسلمين ملزمون بإطاعته وتوفير الدعم له.

باكينغهام مسجد

وساءت سمعة تشودري الزعيم السابق لجماعة "المهاجرون" المحظورة منذ أن أثنى على الرجال الذين نفذوا هجمات 11 أيلول على الولايات المتحدة وقوله إنه يرغب في تحويل قصر باكينغهام إلى مسجد.

وقضى ميزان الرحمن عامين في السجن بتهمة تشجيع أتباعه على قتل جنود بريطانيين وأميركيين في أفغانستان والعراق خلال احتجاج في 2006.

واعتبرت جماعة "المهاجرون" منبرا خصبا لإفراز المتشددين منذ تأسيسها في أواخر التسعينات على يد رجل الدين السوري المولد عمر بكري الذي طرد من بريطانيا في 2005.

ويقول البعض إن تأثير الجماعة يتجاوز بريطانيا، ومن الأسماء المرتبطة بها أبوحمزة المصري الذي صدر بحقه حكم بالسجن مدى الحياة في الولايات المتحدة العام الماضي في تهم ترتبط بالإرهاب.