موسكو: ابدت روسيا الخميس استعدادها لاعلان هدنة انسانية اسبوعية لمدة 48 ساعة "اعتبارا من الاسبوع المقبل" في مدينة حلب التي تشهد معارك عنيفة بين قوات النظام والفصائل المقاتلة السورية.

واعلن الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية ايغور كوناشينكوف "نحن مستعدون لاعلان هذه الهدنة الانسانية لمدة 48 ساعة اعتبارا من الاسبوع المقبل من اجل افساح المجال امام ايصال المساعدات الى سكان حلب".

واعتبر ان ذلك يشكل "مشروعا رائدا" يهدف الى "التاكد من وصول التموين الى المدنيين في المدينة بكل امان".

وقال كوناشينكوف ان "الموعد والوقت الدقيقين سيحددان بعد تلقي الامم المتحدة المعلومات حول تحضير القوافل والضمانات من جانب شركائنا الاميركيين بانها ستنقل بامان".

وهذه الامدادات تتعلق بحسب قوله بالاحياء الشرقية في حلب الخاضعة لسيطرة الفصائل والقسم الغربي الخاضع لسيطرة قوات النظام عبر استخدام طريقين مختلفين.

احدى القوافل ستنطلق من مدينة غازي عنتاب التركية عبر طريق الكاستيلو وصولا الى القسم الشرقي من حلب، والثانية ستسلك الطريق شرق المدينة وصولا الى حندرات ثم طريق الكاستيلو لتبلغ الاحياء الغربية.

واضاف المتحدث ان روسيا مستعدة للتحرك بالتعاون مع الحكومة السورية لضمان امن القوافل اثناء مرورها عبر الاراضي الخاضعة لسيطرتها لكن "تنتظر ضمانات مماثلة من جانب الولايات المتحدة من اجل المرور عبر الاراضي الخاضعة لما يسمى +المعارضة المعتدلة+".

وكان مبعوث الامم المتحدة الخاص الى سوريا ستافان دي ميستورا دعا الى هذه الهدنة الانسانية الاسبوعية لمدة 48 ساعة في حلب. واعلن الخميس عدم تمكن اية قافلة انسانية من دخول المدن المحاصرة في سوريا منذ شهر بسبب المعارك.

وكان الجيش الروسي اعلن مطلع اب/اغسطس انه سيعلق ضرباته يوميا لمدة ثلاث ساعات حول حلب لافساح المجال امام ايصال المساعدات الانسانية.