أزاحت إيران الستار اليوم الأحد عن أول محرك توربيني نفاث وطني للطائرات (اوج) المحلي الصنع، ومنظومة الدفاع الجوي الايرانية (باور 373).

إيلاف من لندن: خلال الاحتفال باليوم الوطني للصناعة الدفاعية، أكد الرئيس الايراني حسن روحاني أن ايران حققت الكثير من الانجازات والنجاحات في الاتفاق النووي، ومن ضمنها الانتصار الاخلاقي للشعب الايراني.

واضاف روحاني: لقد وجهوا لنا على مدى 12 عاماً أو اكثر اتهامات بأننا نسعى الى صنع اسلحة الدمار الشامل سرًا، ولكن انضمامنا لمعاهدة حظر الاسلحة الكيميائية وفي ضوء عمليات التفتيش التي جرت للجمهورية الاسلامية الايرانية "فقد ثبت بأن اعداءنا كانوا يوجهون لنا اتهامات خاوية ولا اساس لها".

محرك أوج

وإلى ذلك، قالت وسائل الإعلام الإيرانية، فإن محرك (أوج) هو الاول من نوعه الذي صنعته خبرات وزارة الدفاع الايرانية بالتعاون مع المؤسسات الصناعية والبحثية، وأضاف أن ايران بتصنيعها هذا المحرك ضمن الدول الثماني، التي تمتلك تقنية تصميم وتصنيع محركات الطائرات السريعة في العالم.

ويتمكن محرك توربوجت (اوج) من الاقلاع بطائرات تفوق شحنتها 10 اطنان، ويستطيع التحليق الى اعلى من 50 الف قدم في الجو، اضافة الى امكانية تركيبه على مختلف انواع الطائرات السريعة.

أنظمة متعددة

وما يزيد من اهمية هذا المحرك هو تزويده بانظمة متعددة وامكانية العمل في الظروف المختلفة بفضل امكانياته المكتسبة من اكثر من 14 ألف قطعة تشكل هيكله الميكانيكي.

وقال وزير الدفاع الايراني العميد حسين دهقان خلال المراسم: "نجاح الخبراء الايرانيين في تصميم وتصنيع هذا المحرك يمهد للمختصين في الصناعات الجوية المضي قدمًا في الحصول على درجة رفيعة في المنطقة والعالم، وأن اعتماد الطاقات العلمية الفتية الوطنية يساعد على توصل البلاد لتطورات هامة للدفاع عن اجواء البلاد وصيانة المصالح الوطنية".

واضاف دهقان: "تصنيع هذا المحرك يعد طفرة نوعية في الصناعات الدفاعية الايرانية خلال هذا العام الذي اسماه قائد الثورة الاسلامية بعام الاقتصاد المقاوم والاقدام والعمل، ليرتفع مستوى ايران بين الدول التي تمتلك امكانية تصميم وتصنيع محركات توربوجت المستخدمة في الطائرات النفاثة الثقيلة ونصف الثقيلة في العالم".

صواريخ باور

كما ازيح الستار، اليوم الاحد، عن منظومة الدفاع الجوي الصاروخية بعيدة المدى "باور 373". ووفقًا لما صرح به قادة القوات المسلحة، فإن أداء هذه المنظومة أداء المنظومة "اس 300" الروسية.

وكان وضع في جدول الاعمال تصنيع هذه المنظومة الصاروخية بعد امتناع الروس عن تسليم المنظومة الصاروخية "اس 300" في العام 2007 .

وتقوم العربة الثقيلة المسماة "ذو الجناح" بسحب منظومة الدفاع الجوي الصاروخية "باور 373" والتي تضم 5 محاور (10 عجلات).

وبامكان هذه العربة متعددة الاغراض العبور من الانهر بعمق 5.1&امتار، ولها قدرة نقل بمقدار 30 طناً، ونقل حمولة بطول 5.14 امتار. ووفقا لما سبق ذكره تطلق منظومة الدفاع الجوي "باور 373" صواريخ "صياد".
&