الخرطوم: أعلنت الحكومة السودانية الثلاثاء وجود زعيم المتمردين والنائب السابق لرئيس جنوب السودان رياك ماشار في الخرطوم للعلاج عقب فراره الى الكونغو الديموقراطية بعد تجدد القتال بين الجيش الموالي للرئيس سلفا كير والمتمردين في تموز/يوليو في جوبا.

وقال بيان من الناطق الرسمي باسم الحكومة السودانية احمد بلال "استقبل السودان مؤخراً، الدكتور رياك مشار، لأسباب إنسانية بحتة، على رأسها حاجته العاجلة للعلاج والرعاية الطبية". وحل تبان دينغ غاي محل رياك مشار كنائب اول لرئيس جمهورية جنوب السودان بعد اشتباكات بين قوات مشار وقوات سلفا كير خلفت مئات القتلى.

ولم يوضح البيان السوداني متى وصل مشار ولكنه اكد انه "كان عند وصوله في حالة صحية تستدعي سرعة التعامل معها". واضاف "إن الحالة الصحية للدكتور رياك مشار مستقرة حالياً، وسوف يبقى بالبلاد تحت الرعاية الصحية الشاملة إلى أن يغادر".

انفصل جنوب السودان ذو الاكثرية المسيحية عن الشمال المسلم في التاسع من تموز/يوليو 2011 بعد ستة اشهر من استفتاء اختار فيه سكانه الاستقلال، بعد اتفاق سلام انهى حربا اهلية امتدت من عام 1983 الى 2005.

وفي ديسمبر 2013 اندلعت حرب اهلية بعد اتهام كير لنائبه حينها مشار بتدبير انقلاب عليه. ولدى مشار صلات قوية مع الخرطوم حتى ان جوبا اتهمت الخرطوم بتقدم الدعم له خلال القتال.

وتسببت الحرب الاهلية في جنوب السودان التي شهدت فظاعات في مقتل عشرات الالاف وتشريد مليونين. وجاء اعلان الخرطوم وجود رياك مشار بها عقب اختتام تبان دينغ النائب الاول لرئيس جمهورية جنوب السودان زيارة رسمية لها.