نصر المجالي: أعلن في العاصمة الأردنية أن فريقاً متخصصاً من هيئة الطاقة الذرية الأردنية استخلص مخبرياً ما مقداره 25 غراما من اليورانيوم بنقاوة 90 بالمئة من الكعكة الصفراء بنجاح من خامات وسط الأردن في اطار توجه المملكة لاستقطاب الطاقة النووية للاستخدامات السلمية.

وقالت هيئة الطاقة الذرية الأردنية في&بيان وزعته، اليوم الثلاثاء، ان فريق عمل متخصصاً من مديرية مختبرات البحوث والمعلومات في الهيئة استطاع استخلاص اليورانيوم من خامات وسط الأردن، لإنتاج الكعكة الصفراء التي تعد الركيزة الأساس لمشروع استغلال واستثمار اليورانيوم الأردني من الخامات الموجودة في مناطق وسط المملكة.

وأشار البيان إلى أن الفريق استخدم موارد ومواد محلية وبتكلفة اقتصادية.

وعن مستقبل استخلاص اليورانيوم في الأردن، قال البيان ان المشروع يشتمل على إنشاء وحدة ريادية لإنتاج الكعكة الصفراء محلياً من الخامات الأردنية لإنتاج 2 طن من اليورانيوم بهدف تحديد الكلفة الاقتصادية بدقة والمتطلبات الفنية والبيئية لإنتاج الكميات التجارية من الكعكة الصفراء التي يمكن استخدامها كوقود لمفاعلات الطاقة النووية.

خبرات أردنية

واكد البيان الذي نقلته وكالة الأنباء الأردنية (بترا) أهمية المشروع في اطار تطوير وصقل الخبرات الأردنية وجعل الأردن أنموذجاً يحتذى به في المنطقة في مجال استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية.

وتعمل هيئة الطاقة الذرية الأردنية منذ تأسيسها في العام 2008 على وضع استراتيجية الطاقة النووية ممثلة بالبرنامج النووي الأردني المكون من محاور رئيسة تشمل انشاء محطة الطاقة النووية لتوليد الكهرباء واستغلال واستثمار الثروات الطبيعية النووية في الأردن وعلى رأسها اليورانيوم، وبناء وتطوير القدرات والكوادر البشرية الأردنية المؤهلة، ودعما للعلوم والتطبيقات النووية والنشاطات المساندة للبرنامج النووي الأردني.

37 ألف طن

يشار إلى أن خبير اليورانيوم الدولي ومستشار الشركة الأردنية لتعدين اليورانيوم مارات أباسلوف كان قال أمام لجنة نيابية العام 2014 إن الدراسات بينت وجود احتياطيات مثبتة بكمية 37 الف طن من (الكعكة الصفراء) استنادا لمعايير(JORC) العالمية في المناطق الشمالية من وسط المملكة.&

وأوضح أباسلوف أن هذه الكمية ستزيد بمقدار يتراوح بين 17 الى 21 ألف طن في بقية المناطق في وسط المملكة.&

كما تحدث في الجلسة&ذاتها الدكتور خالد طوقان رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية، حيث قال إن نتائج الاستكشافات اشارت الى احصائيات مثبتة في المرحلة الاولى والتي تمثل نصف المنطقة المشعة، وصلت إلى 37 الف طن.

وأكد طوقان أن الخطط المستقبلية للعامين المقبلين في بناء وحدات ريادية لاستخلاص اليورانيوم في منطقة وسط الاردن للبدء في انتاج الكعكة الصفراء.