إيلاف من أبو ظبي: شهدت السوق العقارية في الإمارات انخفاضاً طفيفاً في أسعار الإيجارات تراوح بين 2 و 4% في مختلف مناطق الدولة، في الوقت الذي تراجعت فيه أرباح بعض الشركات العقارية بنسب تتراوح بين 30 و 35% في الربع الثاني من عام 2016.

وأوضح عقاريون لـ "إيلاف"، أن الانخفاض الذي شهدته السوق العقارية يعود إلى دخول مشروعات سكنية جديدة ووجود ضغوط انكماشية على السوق، إلى جانب الدخول في موسم الإجازة الصيفية التي يفضل فيها مستأجرون إنهاء عقودهم والبحث عن مساكن جديدة عند العودة، إضافة إلى ارتباط السوق المحلية بالاقتصاد العالمي الذي يعاني من مشكلات عدة أبرزها انهيار أسعار النفط.

تعطيش السوق

وأشاروا إلى أن هناك آلاف الوحدات السكنية التي يفضل ملاكها إغلاقها على تأخيرها بأسعار منخفضة، ما أدى إلى قلة المعروض، مبينين أن فتحها أمام المستأجرين سيؤدي إلى انخفاض القيم الإيجارية بشكل كبير، فضلاً عن أن هناك شركات عقارية تؤجل طرح وحدات جاهزة وتفضل تركها مغلقة حتى تضمن استمرار ارتفاع الأسعار متبعين في ذلك سياسة تعطيش عبر التباطؤ في تسليم المشروعات.

وقال عقاريون لـ "إيلاف"، إن إيجارات الوحدات السكنية تتعرض لضغوط انكماشية، وستستمر حتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري، مرجعين ذلك إلى لجوء مستأجرين للإقامة في مناطق منخفضة التكلفة على أطراف المدن، ولجوء البعض الآخر إلى استئجار وحدات من الباطن وتقاسم السكن في الفلل التي تشهد مرونة في طريقة الدفع تتراوح بين أربع إلى ست دفعات سنوياً.

رسوم جديدة

وفرضت أبوظبي رسم بلدية سنوياً على المستأجرين تقدر نسبته بـ 3% وبحد أدنى 450 درهماً، مقابل رسوم توثيق وتسجيل العقود الإيجارية، بينما رفعت الشارقة رسوم تسجيل العقود الإيجارية بنسبة 4% من قيمة عقد الإيجار سنوياً، فيما أبقت عجمان رسوم التصديق على وضعها عند 1% من قيمة الإيجار.

معدلات الانخفاض

وأكد وسطاء عقاريون لـ "إيلاف" أن أسعار إيجارات الاستديو والشقق المكونة من غرفة واحدة وغرفتين في دبي تراجعت بنسبة 2 و 4%، ولم تتحرك أسعار الشقق المؤلفة من ثلاث غرف، خصوصاً في مناطق "دبي مارينا، ديسكفري جاردينز، مثلث قرية جميرا، داون تاون، نخلة جميرا، ديرة، وانترناشيونال سيتي".

وفي الوقت نفسه، شهدت العاصمة أبوظبي انخفاضاً عاماً في أسعار إيجارات مختلف الوحدات السكنية تراوحت بين 1 و 3%، خصوصاً في مناطق "كورنيش أبوظبي، جزيرة السعديات، معسكر آل نهيان، جزيرة الريم، ومنطقة الريف".

وأفادوا بأن معدل انخفاض الإيجارات في الشارقة وعجمان والإمارات الشمالية فاق الـ 4% مع وفرة المعروض ودخول البنايات الجديدة السوق، وكانت أعلى نسب الانخفاض في مناطق "القصباء، الممزر، كورنيش البحيرة، والمجاز في الشارقة".

تراجع الأرباح

وتراجعت أرباح شركة "داماك" العقارية 37.6% في الربع الثاني من عام 2016، مسجلة 886 مليون درهم مقارنة بـ 1.42 مليار درهم في الفترة نفسها من العام الماضي، وانخفضت أرباح الشركة في النصف الأول من العام الجاري نحو 26% محققة 1.94 مليار درهم، مقابل 2.65 مليار درهم في الفترة ذاتها من عام 2015.

وبلغت خسائر شركة "أرابتك" العقارية حوالي 194 مليون درهم في الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة& بـ 271 مليون درهم في الربع الثاني من العام الماضي، بينما سجلت في النصف الأول من عام 2016 خسائر قيمتها 242.8 مليون درهم، بتراجع 81% عن خسائرها في النصف الأول من عام 2015 البالغة 1.32 مليار درهم.

وتكبدت شركة "دريك آند سكل إنترناشيونال" للمقاولات العامة، خسائر بنحو 216 مليون درهم، مقارنة بأرباح صافية بلغت 34 مليون درهم في النصف الأوّل من السنة الماضية، وأرجعت الشركة الخسارة إلى إلغاء عدد من المشاريع وإقرار مخصصات إضافية للإيرادات والأرباح، في ظل التحدّيات التي يواجهها قطاع البناء والإنشاء.

بينما تراجعت أرباح "إشراق العقارية" 35.3% إلى 1.58 مليون درهم، نتيجة تراجع الإيرادات بنسبة 16.4%، وارتفاع مصاريف البيع والتسويق 816.3%.

نمو الإيرادات

وحققت شركة "إعمار" العقارية أرباحاً بنسبة 12% في الأشهر الستة الأولى من عام 2016 لتصل إلى 2.475 مليار درهم، مقابل 2.205 مليار درهم في الفترة ذاتها من عام 2015، ونمت إيراداتها بنسبة 11% إلى 7.257 مليارات درهم.

وسجلت شركة رأس الخيمة العقارية ارتفاعاً في الأرباح نهاية الربع الثاني من عام 2016 بنسبة 157% إلى 20.16 مليون درهم، مقابل أرباح بلغت 7.84 ملايين درهم في نفس الفترة من عام 2015.