نصر المجالي: استقبل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز بقصر السلام في جدة، اليوم الخميس، وزير الخارجية الأميركي جون كيري، حيث تم بحث التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات، ومستجدات الأوضاع في المنطقة.

وحضر الاستقبال، وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان، ووزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي، ووزير الخارجية عادل بن أحمد الجبير.

كما حضره من الجانب الأميركي، سفير الولايات المتحدة لدى المملكة جوزيف ويستفول، والمبعوث الخاص لعملية السلام فرانك لوينشتاين، وعدد من المسؤولين.

وأجرى كيري محادثات في جدة، امتدت حتى الساعات الأولى من صباح اليوم مع الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.

وقالت مصادر سعودية وأميركية إن محادثات كيري مع االقيادة تناولت الأزمة السورية وسبل إنهاء الصراع في اليمن واستئناف محادثات السلام.&

وكان مسؤول أميركي كبير قال إن كيري وصل إلى جدة آتياً من نيجيريا لإجراء مباحثات مع الزعماء السعوديين ودول الخليج العربية الأخرى، وإنه سوف يطلعهم على الاجتماعات التي عقدتها الولايات المتحدة مع روسيا بشأن التعاون العسكري في سوريا.

اجتماع حول اليمن

وسيجتمع كيري في وقت لاحق اليوم الخميس، ثم ينضم إلى وزراء خارجية السعودية والإمارات العربية المتحدة ووزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية &توبياس ألوود لبحث سبل إنهاء الصراع في اليمن.&

وأضاف المسؤول "الاجتماع متعدد الأطراف بشأن اليمين يهدف إلى تبادل الأفكار والمبادرات لعودة المناقشات السياسية إلى مسارها ومحاولة التوصل إلى حل سياسي، وسيبحث الاجتماع أيضا مسألة المساعدات الإنسانية".

تركيا وسوريا

ويشار إلى أن محادثات كيري مع القيادة السعودية، تأتي في الوقت الذي دخلت فيه قوات من المعارضة السورية، تدعمها دبابات ومقاتلات وقوات تركية خاصة، واحدا من آخر معاقل تنظيم (داعش) على الحدود السورية التركية، في أول توغل تركي كبير مدعوم من الولايات المتحدة لأراضي جارتها الجنوبية سوريا.

وفد أميركي&

وإلى ذلك، كان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن استقبل في مكتبه بقصر السلام في جدة يوم الأربعاء وفداً أميركياً من الحزبين الجمهوري والديموقراطي يضم كلا من السفير دينيس روس، والسفير جيم جيفري، والسفير زلماي خليل زاده، والدكتور فيل غوردن، والدكتور روب دنن، والبروفيسورة ميغان أوسيلفان، والدكتور مات سبنس، والدكتورة سامانثا رافيش، ومايكل الن، وماريا سيكسكيلر، وميتشل هوتشبيرغ.

ورحب الملك سلمان بأعضاء الوفد الأميركي في المملكة، كما بحث معهم علاقات الصداقة التاريخية والراسخة بين المملكة والولايات المتحدة، وأوجه التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات.