أنقرة:&صرح وزير الخارجية التركي الاثنين أن تركيا ستواصل استهداف المقاتلين الاكراد في شمال سوريا طالما انهم لم ينسحبوا الى شرق الفرات، وذلك في اليوم السادس من هجوم للقوات التركية في البلد المجاور.

وقال مولود تشاوش اوغلو، في مؤتمر صحافي، إن وحدات حماية الشعب الكردي "وكما وعدت الولايات المتحدة بنفسها وقالوا هم انفسهم، يجب ان ينتقلوا الى شرق الفرات في اسرع وقت ممكن وطالما لم يفعلوا ذلك سيبقون هدفًا".

وكان نائب الرئيس الاميركي جو بايدن اعلن الاربعاء الماضي في انقرة ان واشنطن ابلغت بوضوح الوحدات الكردية بعدم عبور نهر الفرات، وانها "لن تحظى بأي ظرف كان بدعم الولايات المتحدة في حال لم تحترم تعهداتها".

من جهة اخرى، اتهم وزير الخارجية التركي المقاتلين الاكراد في وحدات حماية الشعب الكردي بالقيام بـ"تطهير اثني" في سوريا.

وقال تشاوش اوغلو في مؤتمر صحافي: "في الاماكن التي تحل فيها ترغم وحدات حماية الشعب الكردي الجميع على النزوح بمن فيهم الاكراد الذين لا يفكرون مثلها، وتقوم بتطهير اثني".

واضاف أن المنطقة المحيطة بمدينة منبج غرب الفرات، والتي استولت عليها الوحدات الكردية المقاتلة في الاونة الاخيرة من ايدي تنظيم الدولة الاسلامية، تضم غالبية عربية.

استهداف تركيا

وجاءت تصريحات أوغلو بعد استهداف دبابتين تركيتين بصاروخ أطلقته وحدات كردية قرب جرابلس السورية، وكبد القوات التركية أولى خسائرها البشرية في عملية "درع الفرات"، وأدى الى مقتل جندي تركي وإصابة 3 آخرين.&

وكشفت وسائل الإعلام عن أن الأكراد استخدموا صواريخ "كورنيت" الروسية المضادة للدبابات، فيما رجح بعض الخبراء أن الصاروخ أطلق من منظومة "ميلان" الألمانية-الفرنسية، وردًا على مقتل أحد جنودها، قامت القوات التركية بقصف مواقع لـ"سوريا الديمقراطية" بالمدفعية، حسب ما أفادت وكالة الأناضول.

يذكر أن القوات المسلحة التركية أطلقت صباح الأربعاء 24 أغسطس عملية عسكرية أطلق عليها اسم "درع الفرات"، وتهدف إلى السيطرة على شمال سوريا تجاه مدينة جرابلس وطرد الوحدات الكردية والداعشية من المنطقة، حماية الحدود التركية، والمحافظة على وحدة الأراضي السورية.

وكان نائب الرئيس الاميركي جو بايدن اعلن الاربعاء الماضي في انقرة أن واشنطن ابلغت بوضوح الوحدات الكردية بعدم عبور نهر الفرات، وانها "لن تحظى بأي ظرف كان بدعم الولايات المتحدة في حال لم تحترم تعهداتها".