واشنطن: يسعى سناتور اريزونا الجمهوري جون ماكين الذي كان مرشحا للانتخابات الرئاسية الاميركية عام 2008، الى اعادة انتخابه في مجلس الشيوخ لست سنوات خلال الانتخابات البرلمانية التي ستجرى في تشرين الثاني/نوفمبر، غير ان هذه الحملة الانتخابية ستكون من الاصعب في حياته المهنية.

إذ يجب عليه أولا الفوز في الانتخابات التمهيدية لمجلس الشيوخ الثلاثاء، في وقت قالت منافسته الجمهورية ان ماكين، في حال انتخابه، لن يكون قادرا على اكمال فترة ولايته. فهو قد احتفل الاثنين بعيد ميلاده الثمانين. 

واوضحت المرشحة الجمهورية المحافظة المتشددة كيلي وورد (47 عاما) لموقع بوليتيكو "أنا طبيبة. متوسط ​​العمر المتوقع لرجل أميركي ليس 86 عاما. إنه أقل" من ذلك. 

ولا يتوافر سوى عدد ضئيل من استطلاعات الرأي حول هذا الموضوع. وتوقعت دراسة أجرتها "سي ان ان" في آب/أغسطس فوز ماكين في الانتخابات التمهيدية بنسبة 55 بالمئة مقابل 29 بالمئة لمنافسته. لكن دراسة اخرى اجرتها "غريفيس ماركتنغ" وضعت كيلي وورد في المقدمة مع 45 بالمئة مقابل 36 بالمئة لماكين. 

ويخيم ظل المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية دونالد ترامب على انتخابات مجلس الشيوخ. فالملياردير المناهض للهجرة السرية فاز بسهولة في اذار/مارس في الانتخابات التمهيدية الرئاسية في ولاية أريزونا المحاذية للمكسيك. 

وقد وجهت وورد الى ماكين الذي انتخب للمرة الاولى في الكونغرس عام 1982، تهمة التعاون مع الديموقراطيين لإثارة "فوضى الهجرة" السائدة حاليا.

وقالت لشبكة "ام اس ان بي سي" ان ماكين قد "ضعف وشاخ". 

وكان ماكين قد انتقد ترامب بسبب هجومه في السابق على عائلة مسلمة قتل ابنها الجندي في حرب العراق. 

ولم يسحب ماكين تأييده لترشيح الملياردير غير انه قال وقتذاك "اؤكد بشكل كبير انني لا اتفق مع تصريحاته". واضاف "حان الوقت لكي يكون دونالد ترامب قدوة لبلادنا ولمستقبل الحزب الجمهوري". 

ويتقدم ماكين في بعض استطلاعات الرأي. غير ان المفاجآت غير مستبعدة اذ لا يزال هناك اكثر من شهرين على هذا الاقتراع.