: آخر تحديث
أسلافنا أمضوا جزءًا من حياتهم على الشجر

هكذا ماتت جدتنا لوسي قبل ثلاثة ملايين سنة

توصلت أدلة جديدة إلى أن لوسي التي عاشت قبل 3.2 مليون سنة ماتت إثر سقوطها من مكان مرتفع يُرجح انه شجرة عالية.  

وأظهرت عمليات التصوير بالأشعة المقطعية لمستحاثة هيكلها العظمي (بقايا متحجرة من هيكلها العظمي) آثار اصابات مماثلة للاصابات التي يتعرض لها الانسان الحديث في حوادث سقوط مشابهة.  

وعُثر على البقايا المتحرجة للوسي في ارض سهلية فيضانية مزروعة بالاشجار، الأمر الذي يشير الى انها كانت جالسة على غصن حين لاقت حتفها.  

وتعزز الأدلة الجديدة الرأي القائل بأن الإنسان القديم من نوع اوسترالوبيثيكوس افارينيسيس Australopithecus afarensis الذي تنتمي اليه لوسي أمضى شطراً على الأقل من حياته على الأشجار.  

ونشر باحثون من الولايات المتحدة واثيوبيا نتائج دراستهم في مجلة نيتشر العلمية قائلين إن حادث سقوط من شجرة هو سبب وفاة لوسي. واشاروا بصفة خاصة الى مفصل كتفي مسحوق كما يحدث عندما يمد الانسان ذراعه لامتصاص صدمة السقوط، وكذلك الى كسور في عظام الكاحل والساق والحوض والأضلاع والفقرات والذراع والفك والجمجمة. 

وقال رئيس فريق الباحثين جون كابلمان من جامعة تكساس في اوستن "نحن لم نكن هناك ولم نرَ ما حدث، ولكن المجموعة الثانوية من الكسور التي حددناها تتفق تماماً مع ما تقوله كتابات واسعة في جراحة العظام عن ضحايا سقطات وقعوا من مكان مرتفع". واشار الى استقبال مثل هذه الاصابات "كل يوم في ردهات الطوارئ في انحاء العالم".   

ويعتبر هيكل لوسي العظمي الذي عُثر عليه كاملا بنسبة 40 في المئة في اقليم عفر في اثيوبيا عام 1974 من أفضل المستحاثات (البقايا المتحجرة) المعروفة.  ويبلغ طولها نحو 1.1 متر، ويُعتقد انها كانت شابة حين لاقت مصرعها.  

وهناك دلائل على أن الإنسان القديم من نوع اوسترالوبيثيكوس افارينيسيس كان يمشي منتصباً على الأرض وفقد اقدام اسلافه الشبيهة بأقدام القرد القابضة، ولكن جذعه كان صالحاً للتسلق ايضاً.  

وفي الحقيقة أن عظام هذا الهيكل العظمي الذي دُرس باستفاضة زاخرة بالكسور مثل غالبية المستحاثات، لكنّ الباحثين يستطيعون باستخدام اجهزة حديثة مثل اجهزة المسح بالاشعة المقطعية ذات الدقة العالية أن يميزوا بين الكسور الناجمة عن اصابات والكسور التي حدثت خلال آلاف السنين قبل اكتشاف المستحاثات.

وقال البروفيسور كابلمان لبي بي سي "إن هذه الكسور معروفة منذ العثور على لوسي، وأنا درستُ هذه المستحاثة طيلة 30 عاماً، وكنتُ اعرف ان هذه الكسور موجودة".  

وتمكن كابلمان وزملاؤه من مسح الهيكل العظمي بالاشعة المقطعية حين توفر لهم بعض الوقت خلال جولة لوسي على متاحف اميركية عام 2008. 

وأوضح كابلمان انه وزملاءه حصلوا على موافقة الحكومة الاثيوبية لمسح الهيكل العظمي بالاشعة المقطعية في جامعة تكساس، حيث توجد اجهزة ذات دقة عالية، وان العملية جرت في السر لأسباب أمنية.   

وقال "مسحنا كل شيء وعملنا 24 ساعة في الاسبوع لمدة 10 ايام متواصلة"، مؤكدًا ان اصابات لوسي نتيجة سقوطها ما كانت لتُعرف قط لولا عملية المسح المهمة هذه، التي تمكّن الباحثين من النظر داخل الصخور والعظام. 

وكشفت عمليات المسح بالأشعة المقطعية أن كسور لوسي حدثت عندما كانت على قيد الحياة، ولكن لم تظهر عليها دلائل التئام، وبالتالي فإن المخلوقة الصغيرة تعرضت لهذه الاصابات وقت وفاتها. 

كما ان الوفاة نتيجة سقطة قاتلة تنسجم مع وجود كسر في ضلع لوسي الأول.  فهذا العظم صغير ومحمي حماية جيدة ، كما لاحظ البروفيسور كابلمان، وبالتالي فإن حدوث كسر فيه يعني اصابة بليغة.  

ولكن الجزء العلوي من عظم العضد هو القطعة الأشد أهمية في اللغز.  ويقول البروفيسور كابلمان انه "إذا كانت فرضيتنا صحيحة فهي تعني أن لوسي كانت واعية حين مدت ذراعيها لامتصاص صدمة السقوط".  

واستخدم الباحثون صورهم الإشعاعية لطباعة عضد لوسي بالتكنولوجيا ثلاثية الأبعاد ودراستها مع اخصائيين بجراحة العظام.  والجميع متفقون حتى الآن على نظرية السقوط.

وفي الحقيقة أن الطباعة ثلاثية الأبعاد يمكن ان يستخدمها كل من لديه اهتمام بمستحاثة لوسي. وبالاتفاق مع الحكومة الإثيوبية، نشر الباحثون ملفات لوسي ثلاثية الأبعاد عن لوسي على الانترنت لتكون في متناول الجميع. 

وعلقت نانسي لوفيل، استاذة الانثروبولوجيا في جامعة البرتا الكندية، على نتائج البحث التي توصلت الى ان لوسي لاقت حتفها بعد سقوطها من مكان مرتفع واصابتها بكسور في العظام قائلة انها نتائج مستغرَبة لكنها مقنعة. وصرحت لوفيل لبي بي سي أن لا شيء يناقض تفسير الباحثين لأسباب وفاة لوسي منوهة بتكنولوجيا التصوير الالكتروني، التي ساعدتهم في ذلك.  

واشارت البروفيسورة لوفيل الى انها ليست متأكدة من دقة الارتفاع الذي سقطت منه لوسي وسرعة السقطة، اللذين قدرهما الباحثون في جامعة تكساس بنحو 12 مترًا و60 كلم في الساعة على التوالي. وقالت "إن اشخاصاً يموتون نتيجة سقطات من سلالم ويموتون نتيجة اصابات في الرأس ولا يتعين ان يكون السقوط من شجرة عالية حقاً".  ولكنها أقرت بأن المنطقة التي عاشت فيها لوسي كانت منطقة اشجار حينذاك.  

وقال البروفيسور كريس سترنغر من متحف التاريخ الطبيعي في لندن إن فكرة السقوط من شجرة تنسجم مع ما نعرفه عن الطريقة التي كان يعيش بها الانسان القديم من نوع اوسترالوبيثيكوس افارينيسيس.  

وقال "إن من الجائز انهم كانوا يمضون بعض الوقت على الأشجار لرضاعة صغارهم أو ايوائهم أو حمايتهم.  وعلى سبيل المثال ان لوسي إذا كان لديها صغار فالمؤكد أن الأشجار ستكون خياراً أكثر أماناً من الأرض حين تكون هناك ضوارٍ في الجوار".

اعداد عبد الاله مجيد عن بي بي سي على الرابط أدناه
http://www.bbc.co.uk/news/science-environment-37194764


عدد التعليقات 25
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. قبل ظهور الديان
الحلاج - GMT الثلاثاء 30 أغسطس 2016 11:19
يقول التقرير ــ أعلاه ــ : ( توصلت أدلة جديدة إلى أن لوسي التي عاشت قبل 3.2 ملايين سنة ) فالسؤال الذي يخطر على بال المرء مباشرة و رأسا وهو : فيا ترى لماذا تآخرت الأديان و مجيء " الأنبياء " كل هذه المدة الطويلة من ملايين السنين ، ولم يظهروا أو يبشروا بأديانهم إلا قبل بضعة الآف سنين فقط وضمن بلدان عربية فقط !! فماذا عن مصير مئات الملايين من البشر الذين ماتوا قبل ظهور الأديا ن فهل يدخلون الجنة أو جهنم ؟سؤال وجيه و واقعي أليس كذلك ؟ .فنرجو من الذين " أمنوا " عدم الزعل او الانزعاج من طرح سؤال مشروع كهذا
2. آدم وحواء سقطوا أرضا
عربي من القرن 21 - GMT الثلاثاء 30 أغسطس 2016 13:13
من فوق شجرة المعرفة وهم يحاولون قطف التفاحة المحرومة !!.. ولماذا ظهر الأنبياء في منطقة واحدة فقط ؟؟..
3. نقطه الضعف والقوه
باسم زنكنه - GMT الثلاثاء 30 أغسطس 2016 14:09
ان نقطه ضعف الاديان انها تدعي ان البشريه وجدت بوجود ادم وحواء قبل 6000 سته الاف سنه فقط فيما العلميون او المؤمنين بالعلم يؤمنون بغير ذلك --فمن اكتشف النار واستخدمها فبل 350 الف سنه اكيد انسان عاقل ومن اكتشف الزراعه قبل 10-20 الف سنه اكيد انسان له القدره على التفكير والتخطيط والحساب فهو اكيد انسان عاقل وهو قبل ادم وحواء فما رد المتمسكين بالافكار الدينيه وماهو جوابهم في هذه الجزئيه؟؟؟؟؟؟؟؟
4. الاديان و التكليف
باحث - GMT الثلاثاء 30 أغسطس 2016 15:45
كل الانسان بشر وليس كل البشر انسان . الفرق بين الاثنين هي الروح التي اختص الله سبحانه وتعالى بها ادم عليه السلام و زريته. كل ما خلف ادم من اقوام هم بشر غير مكلفين. لقد اصطغى الله ادم عليه السلام من هذه الاقوام و من ثم عرضه على الملائكه بعد نفخة الروح و بعدها كان استخلافه هو و زريته للارض. أسكان أدم الجنه هو و زوجه كان مقدر من الله سبخانه و تعالى لاتمام تطهير الارض من الاقوام الاخرى غير المكلفه. اخيرا هذا الجواب يدعم نظرية التطور بقدر و مشيئة الله و ان ادم عليه السلام لبس اول الخليفه. هذه النطريه لا تعارض القران ابدا لان الفران يؤكد النطور في ثلاثة امور وهي الخلق التسوية و نفخ الروح وكل مرحلة اخذة ملايين السنين للاكنمال و الوصول الى الاصطفاء و نفخ الروح . والله اعلم
5. البشر على الأرض
سوري - GMT الثلاثاء 30 أغسطس 2016 16:16
كان أسلافنا لحوالي ستة ملايين سنة، والشكل الحديث من البشر تطوروا فقط منذ حوالي 200،000 سنة. الحضارة كما نعرفها ليست سوى حوالي 6000 سنة، والتصنيع بدأت في عربون فقط في 1800s. في حين اننا انجزنا الكثير في فعل وقت قصير، لذلك فإنه يظهر مسؤوليتنا كراعية لهذا الكوكب الوحيد الذي يعيش في الوقت الحالي. باستخدام علامات وراثية وفهم الجغرافيا القديم، وقد أعيد بناؤها العلماء كيف البشر جزئيا قد جعلت من الرحلة. ويعتقد أنه لم المستكشفين الأول من أوراسيا ذهب إلى هناك باستخدام لم مضيق باب المندب الآن يقسم اليمن وجيبوتي. جعلت هؤلاء الناس إلى الهند، ثم مضت بواسطة 50،000 سنة وجنوب شرق آسيا وأستراليا. وبدأت مجموعة أخرى لرحلة داخلية في منطقة الشرق الأوسط وجنوب ووسط آسيا، وتحديد المواقع عليها أن تذهب بعد ذلك إلى أوروبا وآسيا. أثبت هذا مهم لأمريكا الشمالية، وحوالي 20،000 سنة، وبعض الناس أطروحة عبروا الحدود إلى قارة فعل باستخدام جسر البلاد التي أنشأتها التجلد. من هناك، المستعمرات havebeen وجدت في آسيا التي يرجع تاريخها بقدر ما يعود إلى قبل 14،000
6. قرود انقرضت او جنس بشري
د سالم - GMT الثلاثاء 30 أغسطس 2016 17:29
من الغرائب أن الباحثين في تاريخ الإنسان حينما يجدون جمجمة هنا أو هناك لها ملايين السنين يرتبون على هذا أن هذا هو الإنسان قبل التطور، حسنا لم لا تكون هذه الجماجم التي يجدونها هي لأنواع من القرود التي انقرضت او جنس بشري انقرض؟ الإشكال أنهم يضعون العربة قبل الحصان، لديهم افتراض علمي أن الإنسان تطور من سلف مشترك بينه وبين القرد ثم يحاولون إثباته بالبحث عن جمجمة هنا وهناك والجزم بأن هذا هو سلف البشر، نحن المؤمنين نرى أن آدم مخلوق مباشرة وأن ما قبله عبارة عن جنس غير مكلف، ولهذا لما قال الله : "إني جاعل ف الأرض خليفة" سألته الملائكة: "أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء؟"، وهذ السؤال منهم يستلزم وجود خليقة قبل آدم تصنع هذا، وهذا ما جعلهم يسال
7. تُري ماذا يخفي المستقبل
جمال - GMT الثلاثاء 30 أغسطس 2016 17:29
الله هو خالق الكون خالق السماء والأرض، كل ما يرى وما لا يرى. يعود أقدم الأدلة على الاعتقادات الدينية إلى الوراء مئات الآلاف من السنين وخاصةً في العصر الحجري الأوسط والأسفل. يشير علماء الآثار إلى المدافن العالمية القديمة للأناس البدائيين -والتي يبلغ عمرها أكثر من 300,000 سنة- على أنها أدلة على وجود الأديان منذ سالف الأزمان. وهناك دليل آخر يتمثل في القطع الأثرية الرمزية البدائية القديمة في مواقع العصر الحجري الأوسط التاريخية بأفريقيا. مع ذلك، فتفسير القطع الأثرية الرمزية من العصر الحجري القديم على أنها أفكار دينية يبقي الأمر مثار جدل. لكن دليل علماء الآثار الذي جاؤا به من العصور المتأخرة يعتبر الأقل إثارة للجدل. وقد فسر العلماء -بشكل عام- عدداً من القطع الأثرية من العصر الحجري الأعلى (50,000-13,000) على أنها تمثل أفكار دينية. ومن أمثلة بقايا العصر الحجري الأعلى التي ترتبط بالأفكار الدينية الرجل الأسد وتماثيل فينوس والصور المرسومة على جدار كهف شوفيت ومراسم الدفن المتقنة لسونجير. في القرن التاسع عشر خرجت نظريات مختلفة بخصوص أصل الديانات، مزيحين بذلك الإدعاءات القديمة بأن المسيحية أصل الديانات. فقد أخرج المنظران القديمان إداوارد برنت تايلور وهربت سبينسر نظرية الروحانية، بينما استخدم البيولوجي جون لوبوك تعبير الشهوة الجنسية، في هذه الأثناء، فسر العالم الديني القديم ماكس كولر أصل الديانات بأنها بدأت باللذة. وأخيراً اقترح أن أصل الأديان كان تفسيرات أسطورية أو خرافية لأحداث طبيعية. لكن كل هذه النظريات انتقدت بشكل واسع، ولم يوجد إجماع على أصل الأديان.
8. this is a THEORY A hole
صومالية مترصدة وبفخر-USA; - GMT الثلاثاء 30 أغسطس 2016 17:35
Why do these weirdos in every corner selling what clearly no one is buying?? For example this Lucy piece, instead of taking it as a theory with only the remain of that African female studying the obvious but also speculation as most scientific research begins with then maybe one other scientists will find the answers?? So here we have hard evidence and the rest of the stories are speculative theories?? Why bring religion into it?? Because the goal for the comment is not a discovery or science but obsessive interest in religion?? also they have agendas that always fail of elimination of religious and it never ever occurs yet they keep dreaming fantasizing in a comma like vegetative state of a pathetic level. If you''re happy denying God and religion why are sad depressed lonely trying to get company or a team obviously you''re so very sad enjoy it we''re good
9. أسئلة للسيد بالحث
فول على طول - GMT الثلاثاء 30 أغسطس 2016 18:10
باحث - الذى عقب على تعليق 1 - يقول : كل الانسان بشر وليس كل البشر انسان . الفرق بين الاثنين هي الروح التي اختص الله سبحانه وتعالى بها ادم عليه السلام و زريته. -..ونحن نسأل السيد باحث هل اللة اختص ادم وذريتة فقط بالأرواح ؟ يعنى هل يوجد بشر بدون روح ...؟ وهل يعقل يا هذا ..هل يوجد بشر بدون روح ..؟ أى علم تتحفنا بة ..وما هو مصدر معلوماتك يا باحث ؟ ..انتهى - ثم يقول باحث : لقد اصطغى الله ادم عليه السلام من هذه الاقوام و من ثم عرضه على الملائكة ...ونحن نسأل الباحث : لماذا عرضة على الملائكة ؟ هل كى يأخذ رأيهم مثلا ؟ وهل هو عرضة على الملائكة أم أمر الملائكة للسجود لادم ...؟ ونحن مازلنا نسأل هل يوجد أقوام أخرى أيام ادم كما تقول ..؟ ومن أين أتوا أو من هوخالقهم ؟ ..انتهى - ثم يقول الباحث : أسكان أدم الجنه هو و زوجه كان مقدر من الله سبخانه و تعالى لاتمام تطهير الارض من الاقوام الاخرى غير المكلفه. ..ونحن نسأل باحث : من خلق الأقوام الأخرى غير المكلفة ؟ هل يوجد خالق اخر غير اللة ..؟ واذا كان اللة هو خالقهم ..كيف يخلقهم ويأمر ادم بتطهير الأرض منهم ..؟ مع ان اللة هو الذى لم يكلفهم أى ليس ذنبهم ..؟ ..انتهى - ويقول باحث : اخيرا هذا الجواب يدعم نظرية التطور بقدر و مشيئة الله و ان ادم عليه السلام ليس اول الخليفه. ..ونحن نسأل باحث : من هو أول الخليقة ؟ وهل أنت متأكد أن القران يقول ما أتيت بة سيادتكم ..؟ ننتظر الاجابة يا باحث بما أنك باحث ..تحياتى .
10. اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر - GMT الثلاثاء 30 أغسطس 2016 18:36
هكذا ماتت جدتنا لوسي قبل ثلاثة ملايين سنة)) << هكذا ماتت جدتنا لوسى وجدتكم هذي شو تطلع يعني انسانه او قرده على حسب نظرية التطور بتاعت الواد داروين


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ثلاثاء أسود لترمب... كاتم الأسرار سيُخبر المحقق الخاص بكل شيء
  2. 3 دول غربية كبرى تحذّر نظام الأسد من استخدام الأسلحة الكيميائية
  3. فايسبوك يوقف حملات تضليل مرتبطة بإيران وروسيا
  4. المغرب... عفو ملكي يشمل 11 من معتقلي حراك الريف
  5. ماكرون يستعد لإطلاق الدفعة الثانية من إصلاحاته الطموحة
  6. ترمب يطرد آخر جنود هتلر من أميركا
  7. مواقع التواصل الاجتماعي تهدد المطالعة بالإنقراض
  8. بعد الموت الروح تظل.. لكن على مستوى كمي!
  9. الملك سلمان: خدمة ضيوف الرحمن الشرف الأكبر لنا
  10. بريطانيا تطمئن مسلميها باحترامها الدائم لحرية الأديان
  11. لماذا
  12. الكشف عن مهمات
  13. أكثر من مليوني حاج يرمون جمرة العقبة الكبرى
  14. ميلانيا ترمب تحذر من قوة الإعلام الاجتماعي التدميرية
  15. إيران تطلق رسميًا أول طائرة مقاتلة محلية الصنع
  16. إنقلاب المشهد في أميركا... ترمب ينقضّ على مولر
في أخبار