الرباط: رفضت المحكمة الابتدائية في الرباط، مساء اليوم، تمتيع سيدة الأعمال المغربية هند العشابي والثري المغربي محسن كريم بناني بالسراح (الافراج الموقت) على خلفية متابعتهما في ملف يتعلق بالتزوير والخيانة الزوجية.

وتابعت "إيلاف" أطوار أولى جلسات محاكمة العشابي وبناني اللذين قدما أمام هيئة المحكمة في حالة اعتقال، مؤازرين بدفاعهما، بحضور عدد من أفراد عائلتيهما لمتابعة فصول المحاكمة، وسط إجراءات أمنية مشددة.

&

محسن كريم بناني

&

وكانت هيئة دفاع المعتقلين تقدمت، في جلسة استمرت لأزيد من ساعتين، بطلب يرمي إلى تمتيع العشابي وبناني بالسراح الموقت اعتباراً لكونهما يتوفران على ضمانات لحضور باقي جلسات المحاكمة حتى النطق بالحكم فيها وكذا كونهما متزوجين على سنة الله ورسوله ووفق المذهب السني المالكي.

وعرفت جلسة المحاكمة سجالاً قوياً بين هيئة دفاع بناني والعشابي من جهة، ودفاع دبلوماسي كويتي، من جهة أخرى، بعدما تقدم الأخير بطلب تنصيب السفارة الكويتية كطرف مدني، وكذلك بعدما تقدم دفاع المعتقلين بوثائق اعتبرها إثباتا لزواجه من العشابي. في حين طعن الدفاع في عقد الزواج الذي تقدم به الدبلوماسي الكويتي في شكاواه، معتبرا إياه عقداً باطلاً نظراً لأنه تم وفق المذهب الشيعي.

وفي تصريح لـ"إيلاف" قال سعيد باشني عضو هيئة دفاع هند العشابي إن زواجها بالدبلوماسي الكويتي محمد صادق معرفي تم وفق القانون الكويتي ووفق المذهب الجعفري، وأن هذا الزواج لم يتم تذييله في المغرب، ولم يمر عبر القنوات القانونية والقضائية المغربية التي يمكن أن تعطيه الطابع التنفيذي والقانوني في المغرب، وهو الأمر الذي يعتبر مخالفاً للقانون المغربي والأعراف، وبالتالي فهو عقد باطل.

&

الدبلوماسي الكويتي محمد صادق معرفي

&

من جهة أخرى، قال دفاع الدبلوماسي الكويتي أثناء المحاكمة أنه على الرغم من عدم تذييل زواج هند العشابي بالدبلوماسي الكويتي في المغرب، فإن ذلك لا ينفي زواجها به، والذي ما زال سارياً ولا يوجد أي طلاق بينهما.

ويرى متتبعون للقضية أن الزواج الثاني لهند العشابي بمحسن كريم بناني رجل الأعمال المعروف في مجال الطيران الخاص، الذي جرى في دولة مالي، وتم تذييله في المغرب واتخذ الطابع التنفيذي والقانوني في المغرب، عقد هذه القضية، وأعطاها أبعاداً أخرى، خاصة أن العشابي ما زالت في ذمة الدبلوماسي الكويتي، وتزوجت من رجل ثان هو المغربي محسن كريم بناني من دون أن تحصل على الطلاق من الزوج الأول.

وتعود وقائع النازلة إلى شهر يونيو الماضي حين اكتشف الدبلوماسي الكويتي "زوج" هند العشابي أن إحدى ابنتيه منها ليست من صُلبه بل من صلب رجل الأعمال المغربي محسن كريم بناني ما جعله يتقدم ضدهما بشكوى تتعلق بالنصب والفساد والخيانة الزوجية.