إيلاف من لندن: في خطوة قد تصعّد التوتر في العلاقة بين حكومة إردوغان والأكراد، استدعت النيابة العامة في أنقرة رئيس حزب الشعوب الديمقراطي صلاح الدين دميرطاش والنائب البرلماني عن الحزب نفسه برفين بولدان للإدلاء بإفادتهما ضمن إطار التحقيقات الجارية بتهمة توجيههما إهانات لرئيس الجمهورية.&

وقالت مصادر عدلية تركية، إن دميرطاش وبولدان لم يستجيبا لدعوة وُجّهت إليهما سابقاً من قِبل النيابة العامة عن طريق الهاتف، لتقوم النيابة نفسها بإرسال دعوة ورقية من أجل حضورهما والإدلاء بإفادتهما في إطار القضية ذاتها.

وأوضحت النيابة، حسب ما قالت وكالة (الأناضول) أنه في حال لم يستجب الإثنان للدعوة الموجهة، فإنّها ستتخذ الإجراءات اللازمة بحقهما استناداً إلى قوانين الأحكام الجزائية التركية.

رفع الحصانة&

ويحتمل أن ترفع السلطات القضائية التركية الحصانة الدستورية عن دميرطاش وبرفين بولدانن حيث إنّ القانون الخاص بإجراء تعديل دستوري يسمح برفع الحصانة الدستورية عن النواب البرلمانيين.&

وتنص المادة 299 من أحكام القانون الجزائي التركي، على حبس الشخص الذي يهين رئيس البلاد مدّة تتراوح بين عام إلى 4 أعوام.

يذكر أنه رغم أن حزب "الشعوب الديمقراطي" يتمتع بقاعدة شعبية كردية عريضة تدفع لوصفه أحياناً بـ"الحزب الكردي" إلا أنه يتيح تمثيلاً مميزاً كذلك للأرمن والمثليين الجنسيين والملحدين وأنصار البيئة والنساء ضمن بوتقة يسارية راديكالية شعاراتها "السلم، الديمقراطية، الاشتراكية".

المجتمع الديمقراطي&

وكان زعيم الحزب صلاح الدين دميرطاش المولود العام 1973 في مدينة معمورة العزيز شرق تركيا، بدأ حياته السياسية عضواً في حزب "المجتمع الديمقراطي" اليساري الكردي العام 2007 ونائباً عنه في البرلمان قبل أن تحظره المحكمة الدستورية العليا العام 2009 بحجة ارتباطه بحزب العمال الكردستاني.&

وأصبح دميرطاش، لاحقاً نائباً عن حزب "السلام والديمقراطية" اليساري الكردي الذي حظرته المحكمة للأسباب ذاتها، ثم أسس مع الصحافية والناشطة النسوية فيجي يوكسيكداغ حزب "الشعوب الديمقراطي" العام 2014 الذي يحاول تجميع أجنحة اليسار السياسي في حزب واحد.

وخاض دميرطاش الانتخابات الرئاسية التركية عام 2014 وحل ثالثاً بـ9.77% من الأصوات. كما خاض الانتخابات البرلمانية 2014 و 2015 عن حزب الشعوب الديمقراطي (HDP).
&