مكسيكو: اكد الرئيس المكسيكي انريكي بينيا نييتو الاربعاء للمرشح الجمهوري للبيت الأبيض دونالد ترامب خلال زيارته للمكسيك، ان مكسيكو لن تدفع المال من اجل بناء جدار على حدودها مع الولايات المتحدة.

وكتب الرئيس المكسيكي على تويتر اثر انتهاء اللقاء "اشرت بوضوح في بداية الحديث مع ترامب الى ان المكسيك لن تدفع" من اجل بناء الحائط الذي وعد المرشح الجمهوري بتشييده في حال انتخابه رئيسا للولايات المتحدة. 

وفي تغريدة ثانية قال بينيا نييتو ان الحديث مع ترامب تطرق لاحقا الى "مواضع اخرى، وتم بطريقة محترمة". 

واعتبر المرشح الجمهوري الى البيت الابيض دونالد ترامب أنه يحق للولايات المتحدة "بناء جدار" على الحدود مع المكسيك، وذلك خلال مؤتمر صحافي مع الرئيس المكسيكي انريكي بينيا نييتو عقب اجتماعهما في مكسيكو سيتي.

وأوضح قطب العقارات أن الجدار يمكن أن "يوقف التنقلات غير المشروعة للبشر والمخدرات والأسلحة"، مضيفا أن "حدودا آمنة (تشكل) حقا سياديا ومصلحة متبادلة".

لكن ترامب لم يشر الى النقطة الأكثر أهمية، وهي نيته دفع المكسيك الى دفع كلفة بناء الجدار. 

وقال "الهجرة غير الشرعية مشكلة بالنسبة للمكسيك وبالنسبة لنا". وتابع "المخدرات مشكلة رهيبة للمكسيك وبالنسبة لنا أيضا (...)". 

واشار المرشح الجمهوري الى أن الاجتماع أتاح "تبادلا موضوعيا وبناء للأفكار"، مشددا على أن من المهم بالنسبة إليه ان يشرح أفكاره حول تأثير سياسات الهجرة والتجارة بين الولايات المتحدة والمكسيك. 

بدوره تحدث الرئيس المكسيكي عن ضرورة العمل مع الولايات المتحدة من اجل ضمان ان تكون الحدود "أكثر آمنا وفعالية"، مشددا على أهمية منع تدفق الأسلحة والمال من الولايات المتحدة الى المنظمات الإجرامية في المكسيك.

وقال "يمكن إنقاذ أرواح كثيرة على جانبي الحدود اذا توقفت المنظمات الإجرامية عن تلقي السلاح والمال (...) ويتعين على البلدين زيادة" الجهود في هذا المجال.