إيلاف من نيويورك: قفز دونالد ترامب الى المركز الاول على لائحة المرشحين للانتخابات الرئاسية الاميركية، وذلك وفق استطلاع جديد للرأي اجري في نهاية شهر أغسطس الفائت.

وحقق المرشح الجمهوري افضل نتيجة له منذ شهر تموز الماضي، بحسب (راموسين ريبورتس) وذلك استنادا على نتائج استطلاع للرأي شمل الف ناخب بين يومي 29 و30 اب مع هامش للخطأ بلغ نسبة ثلاثة بالمئة، واعطى الاستطلاع ترامب 40 بالمئة من الاصوات مقابل 39 بالمئة لكلينتون، وسبعة في المئة لغاري جونسون، و3% لمرشحة حزب الخضر ، جيل ستين.

استطلاع مثير

وبحسب الاستطلاع فإن شعبية كلا المرشحين في الحزبين الجمهوري والديمقراطي قد انخفضت، فترامب يحظى اليوم بتأييد 71 بالمئة من الجمهوريين بعدما كانت النسبة 76 بالمئة الاسبوع الماضي، بينما انخفضت نسبة الداعمين لهيلاري من 79 الى 73 بالمئة، ولكن الامر المثير يكمن في ان 15 بالمئة من الديمقراطيين ينجذبون بشكل كبير الى المرشح الجمهوري، بينما يفضل 12 بالمئة من الجمهوريين هيلاري كلينتون، علما بأنه قد تكون هذه المرة الاولى التي يسلط فيها الضوء على الديمقراطيين الذين قد يصوتون لقطب العقارات في يوم الانتخابات، وجرت العادة في الماضي على التصويب على موضوع المسؤولين الجمهوريين الناقمين على مرشح حزبهم.

تقرير بوليتيكو

وتحظى كلينتون بتقدم لدى الناخبين دون الاربعين عاما والنساء والافارقة الاميركيين، بينما يتصدر ترامب لدى كبار السن والناخبين البيض.

على صعيد متصل، نشر موقع بوليتيكو، تقريرا تحدث فيه عن الطرق التي قد تسلكها حملة هيلاري كلينتون الانتخابية للحصول على اصوات 270 مندوبا من اجل ضمان الوصول الى البيت الابيض، واستندت في تقريرها إلى تصريحات لمسؤولي حملة المرشحة الديمقراطية والذين تحدثوا عن امكانية فوز مرشحتهم بولايات تعد متأرجحة كفلوريدا ونورث كارولينا وبنسلفانيا واوهايو، كما قال الموقع ان استراتيجية حملة ترامب للوصول الى عدد المندوبين المطلوب الحصول على اصواتهم غير واضحة حتى الان.

استطلاع المندوبين

وفي سياق استطلاعات الرأي، لا يزال ترامب يحقق تقدما على صعيد المندوبين المتوقع ان يحصل على اصواتهم، حيث اعطاه الرسم البياني المحدث لموقع (538) 221 مندوبا بمقابل 316 لكلينتون، ما يعني ان ترامب اضاف اصوات اربعة مندوبين الى رصيده منذ زيارته المكسيك وخطابه حول الهجرة في فينيكس باريزونا.