هانغتشو: دعا ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اللذان اجتمعا الاحد في هانغتشو على هامش قمة مجموعة العشرين، الى تعزيز التعاون بين البلدين وخصوصا في مجال النفط.

علاقات استراتيجية

وقال بوتين: "نعلق أهمية كبرى على تعزيز التعاون المتبادل مع السعودية. هذا الامر يعني علاقاتنا الثنائية خصوصًا واننا اكبر مصدرين للنفط، وكذلك القضايا الدولية"، واضاف "نعتبر انه لا يمكن تسوية أي مشكلة مهمة في المنطقة من دون السعودية، وبالنسبة الينا من الاهمية بمكان أن نحافظ على حوار دائم معكم".

من جهته، أكد الأمير محمد بن سلمان أن العلاقات بين المملكة وروسيا استراتيجية، وان "التعاون والتنسيق" بين البلدين "بالغا الاهمية"، وقال: "من دون مشاركة روسيا والسعودية لا يمكن ارساء سياسة مستقرة في مجال النفط"، في وقت تراجعت اسعار الخام بشكل كبير في العامين الاخيرين.

وشكل هذا التراجع ضربة كبيرة لاقتصادات الدول المنتجة للنفط وخصوصًا روسيا التي تطاولها ايضًا عقوبات غربية على خلفية الازمة الاوكرانية، واضاف ولي ولي العهد السعودي: "بفضل تعاوننا، نستطيع تأمين ايجابيات كثيرة على صعيد التنمية لاحقًا للوضع في السوق النفطية".

ورأس ولي ولي العهد السعودي وفد المملكة إلى القمة. 

ولدى وصول الأمير محمد بن سلمان كان في استقباله الرئيس الصيني شي جين بينغ، ثم التقطت صور للزعماء، وتوجه قادة ورؤساء وفود الدول المشاركة إلى القاعة الرئيسية للقمة، حيث بدأت أعمال القمة بجلسة تحت عنوان " تعزيز سياسات التنسيق وفتح مسار للنمو". 

والتقى الأمير محمد بن سلمان عدة قادة وزعماء على هامش القمة، كما أخبرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس). ومن بين من التقاهم بن سلمان، رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي، ورئيس تركيا، ورئيس الوزراء الهندي.