نصر المجالي:&اعترفت كل من واشنطن وموسكو بفشلهما في التوصل إلى "اتفاق مرغوب" حول سوريا، وصدر تصريحان من مدينة هانغتشو الصينية، حيث تختم قمة العشرين فعالياتها اليوم الاثنين، عن دبلوماسيين أميركي وروسي حول "الفشل" واستمرار الخلافات.

وقال دبلوماسي أميركي كبير، رفض الكشف عن اسمه، اليوم الاثنين، إن الخلافات في وجهات النظر لاتزال قائمة بين الطرفين.& وأكد المصدر أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري اجتمع، الاثنين، للمرة الثانية بنظيره الروسي سيرغي لافروف بعد لقاء قصير كان يوم الأحد على هامش قمة مجموعة العشرين في الصين، دون التوصل إلى اتفاق.

ومن جهته، أفاد مصدر في وزارة الخارجية الروسية بأن وزيري الخارجية الروسي والأميركي سيرغي لافروف وجون كيري لم يتوصلا إلى تفاهم بشأن سوريا، إلا أنه من السابق اعتبار المباحثات فاشلة.

وقال المصدر لوكالة "إنترفاكس" اليوم الاثنين 5 سبتمبر، "لم يتم حتى الآن التوصل إلى تفاهم تام، إلا أن العملية مستمرة ولا يوجد أساس للتصريحات الدرامية حول فشل المباحثات، والتي تسمح مصادر في وزارة الخارجية الأميركية لنفسها بالإدلاء بها".

&

بوتين وأوباما في لقطة مع الرئيس الصيني&

&

ونقلت الوكالة عن مصدر بوزارة الخارجية الروسية إنه لا يوجد ما يستدعي التصريحات الدرامية، بعدما فشل الوزيران في التوصل لاتفاق بشأن سوريا.

العملية مستمرة

ونسبت الوكالة إلى المصدر قوله: "ستستمر العملية. لا توجد أسباب لمثل هذه التصريحات الدرامية مثل تلك الصادرة عن بعض المصادر في وزارة الخارجية (الأميركية) بأن شيئًا لم يتحقق".

يذكر في هذا الصدد أن لافروف وكيري شاركا في مباحثات القمة بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأميركي باراك أوباما الاثنين، ووصف المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف هذه المباحثات بأنها كانت "جيدة".

وأشار بيان رسمي صدر عن الخارجية الروسية الاثنين إلى أن الوزيرين الروسي والأميركي واصلا بحث "آليات التعاون بين البلدين للقضاء على الإرهابيين في سوريا من أجل المساعدة على إيجاد حل سياسي للمواجهة المستمرة على مدى سنوات طويلة في سوريا".

وأضاف البيان أن الجانبين بحثا كذلك الأزمتين الأوكرانية واليمنية وتسوية النزاع الفلسطيني الإسرائيلي والوضع في شبه الجزيرة الكورية، إضافة إلى بعض جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين.

بوتين وأوباما في لقطة جاذبة مع الرئيس الصيني&

&

اجتماع وشيك&

من جهة أخرى، أفادت وكالة "بلومبرغ" نقلاً عن مصدر أميركي بأن الوزيرين الروسي والأميركي سيعقدان جلسة جديدة من المباحثات في الأيام القريبة المقبلة.&

وكان كيري أعلن خلال اللقاء الأول أن بلاده اتفقت مع روسيا على الكثير من المسائل الفنية حول سوريا، وبقي على "الجانبين حل نقطتين معقدتين".

وأضاف:" كما قلت سابقًا سنلتقي صباح الاثنين لتبادل الأفكار حول النقاط المعقدة.. وبعد ذلك ننظر ما مدى التقدم الذي حققناه".

وفي بداية سبتمبر، أعلن لافروف أنه تحدث مع كيري منذ بداية عام 2016 الجاري أكثر من 40 مرة ووصف الرقم بأنه لا سابقة له.

لا أساس للشك&

من جانبه، كان نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أعلن أن موسكو وواشنطن اقتربتا كثيرًا من التوصل إلى اتفاقية حول سوريا، ولا يوجد أي أساس للشك في نجاح المباحثات.

وقال:" لا يوجد أي سبب للاعتقاد بأن كل شيء سينهار". لكنه شدد على أنه غير مستعد حاليًا للتكهن بموعد الإعلان عن تحقيق هذا الاتفاق. ووفقًا له، "فإن الدبلوماسية تتطلب في بعض الأحيان، شيئًا من الوقت لتحقيق أمور ملموسة محددة".

وأشار إلى أن" إحدى أهم المسائل التي طرحتها روسيا أمام الزملاء الأميركيين خلال الأشهر العديدة الماضية، كانت تتعلق بضرورة الفصل الحقيقي بين الإرهابيين وما يسمى بالمعارضة المعتدلة، وعندما نتحدث عن مثل هذه القضايا، يجب النظر إلى الموضوع كله بشكل مجمل".

وفي الأخير، نوّه ريابكوف إلى أن اللقاء الذي جرى يوم الأحد في الصين بين وزيري خارجية الدولتين ساعد في تحقيق تقدم على طريق التوصل الى الاتفاق المذكور.

&