لشبونة: حذر الوزير التركي للشؤون الاوروبية عمر جليك الثلاثاء خلال زيارة للشبونة من ان تركيا "ستتخذ تدابير" بشأن اتفاق الهجرة مع الاتحاد الاوروبي في حال لم يتم تسوية مسألة تأشيرات الدخول لرعاياها سريعا.

وقال للصحافيين بعد لقاء مع وزير الخارجية البرتغالي اوغوستو سانتوس سيلفا "نريد تسوية مسألة الاعفاء من التأشيرات في اسرع وقت والا فان تركيا ستضطر لاتخاذ تدابير بالنسبة الى عملية اعادة استقبال" اللاجئين.

وفي آب/اغسطس كان الرئيس رجب طيب اردوغان هدد بافشال اتفاق الهجرة الموقع في 18 آذار/مارس بين الاتحاد الاوروبي وانقرة لوقف تدفق اللاجئين الى اوروبا، في حال لم يتم ضمان اعفاء الاتراك من التأشيرات المدرج ضمن بنوده.

لكن بروكسل تطلب مسبقا تعديل القوانين التركية لمكافحة الارهاب التي تعتبرها تمس بالحريات. وقال جليك "كيف يمكن تعديل قانون مكافحة الارهاب في حين اننا ندافع عن الاتحاد الاوروبي".

ودعا ايضا اوروبا الى ان تصرف في اسرع وقت المليار يورو المتبقية من المليارات الثلاثة في اطار هذا الاتفاق. واضاف ان "تركيا تستقبل حاليا ثلاثة ملايين لاجىء اتوا من سوريا ما يمثل انفاقا ب25 مليار يورو".

وتابع "من الضروري ايجاد آليات وادوات جديدة لان الازمة قد تتفاقم فالوضع في سوريا غير مستقر" وانتقد "الدول الاوروبية العديدة التي رفضت استقبال لاجئين".

ودعا الوزير التركي الى مواصلة مفاوضات انضمام بلاده الى الاتحاد الاوروبي وخصوصا فتح الفصلين 23 و24 حول الحقوق الاساسية والقضاء.