اسطنبول: أفادت وكالة انباء الاناضول التركية ان الرئيسين التركي رجب طيب اردوغان والروسي فلاديمير بوتين بحثا خلال مكالمة هاتفية الخميس سبل التوصل "في اسرع وقت ممكن" الى وقف لاطلاق النار في مدينة حلب في شمال سوريا.

وقالت الوكالة شبه الحكومية ان انقرة تأمل ارساء هدنة في كبرى مدن شمال سوريا بمناسبة عيد الاضحى الذي يبدأ في تركيا الاثنين.

ونقلت الاناضول عن مصادر في الرئاسة التركية ان اردوغان اكد لنظيره الروسي على أهمية التوصل إلى وقف لإطلاق النار في حلب "خلال أقرب وقت ممكن".

واضافت ان اردوغان وبوتين اتفقا خلال المكالمة الهاتفية على تكثيف جهودهما في هذا الاتجاه.

وكان الناطق باسم اردوغان اعرب الثلاثاء عن امل بلاده في اقرار هدنة في سوريا بمناسبة عيد الاضحى رغم فشل موسكو وواشنطن في الاعلان عن اتفاق بشأن سوريا على هامش قمة العشرين التي استضافتها الصين.

وقال المتحدث ابراهيم كالين ان اردوغان ابلغ بوتين خلال اجتماع على هامش قمة مجموعة العشرين ان سكان حلب يحتاجون الى هدنة بمناسبة عيد الاضحى، مشيرا الى ان وقف اطلاق النار يمكن ان يبدأ بهدنة لمدة 48 ساعة يتم تمديدها وتلتزم بها القوات السورية والفصائل المسلحة.

ولطالما كانت روسيا وتركيا على طرفي نقيض في النزاع السوري الدائر منذ خمس سنوات ونصف السنة اذ تدعم موسكو النظام السوري في حين تقدم انقرة الدعم لمعارضيه.

ولكن تم تسجيل تقارب بين البلدين بعد اعادة العلاقات بينهما اثر فترة قطيعة واعتراف انقرة بان الرئيس السوري بشار الاسد يمكن ان يقوم بدور في الفترة الانتقالية.