أعلنت وزارة الدفاع الفرنسية الجمعة أن فرنسا وألمانيا أعدتا اقتراحات مشتركة لجعل الدفاع الأوروبي أكثر "فاعلية"، استعدادًا للقمة الأوروبية المقررة في 16 سبتمبر في براتيسلافا، والتي ستناقش مرحلة ما بعد خروج بريطانيا.

إيلاف من باريس: قالت وزارة الدفاع لفرانس برس إن الوثيقة التي أعدها وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان ونظيرته الألمانية أورسولا فون دير ليين ستكون بمثابة "أساس تفكير حول إحياء مجال الدفاع في أوروبا".

مراقبة مشتركة
وأوضحت أوساط لودريان أن الهدف هو جعل الدفاع الأوروبي "أكثر نشاطًا وأكثر فائدة من دون أن يكون بديلًا من أنظمة الدفاع الوطنية التي تبقى مفتاح الأمن لدى الدول الأعضاء في الاتحاد الاوروبي". وأضافت "ما نسعى إليه هو أن نطلق في شكل أسهل عمليات للاتحاد الأوروبي"، من دون كشف مضمون الوثيقة.

وتابعت إن النص يقترح أفكارًا "ملموسة" من أجل تنفيذ قريب المدى، "إذ لم نضع أفكارًا كبيرة أو اتجاهات كبيرة لا تفضي إلى أي مكان".

وأوردت صحيفة سودويتش تسايتونغ الالمانية في عددها الذي سيصدر السبت ان الوثيقة تقترح انشاء مقر عام اوروبي وانظمة مراقبة مشتركة بواسطة&الاقمار الصناعية وتبادل وسائل لوجستية.

دعم يوروكورب
ونقلت الصحيفة عن الوثيقة ان المطلوب من الاوروبيين تحقيق تقدم في بعض المشاريع الدفاعية ضمن دائرة ضيقة، حيث لم تنجح الدول الـ27 في التوصل الى تفاهم. واعتبرت اوساط وزارة الدفاع انه "يمكن الاستفادة من هيئة "يوروكورب" (...) والعمل على قوات احتياطية" لتنفيذ عملية اوروبية في شكل اسرع.

وهيئة يوروكورب تضم خمس دول تشكل إطارًا لها هي فرنسا والمانيا وبلجيكا واسبانيا ولوكسمبورغ ومقرها في ستراسبورغ. وهي بنية قيادية دائمة قادرة على نشر قوات عملانية ضمن مهل قصيرة.

ورأت اوساط باريس ان على الاتحاد الاوروبي، الذي يشارك في تدريب جيوش اجنبية، في اطار تسوية نزاعات، كما في مالي وافريقيا الوسطى، ان يكون قادرا على تمويل تجهيزها. واعدت الوثيقة بناء على طلب الرئيس فرنسوا هولاند والمستشارة انجيلا ميركل ورفعت الى وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني.

واتخذ هولاند وميركل هذه المبادرة على هامش قمة الحلف الاطلسي في وارسو في يوليو على ان يعرضا خلاصاتها في براتيسلافا.
&