موسكو: اعلن الجنرال فيكتور بوزنيخير من رئاسة اركان القوات الروسية في لقاء صحافي الاربعاء ان بلاده تؤيد تمديد العمل بالهدنة في كل انحاء سوريا لمدة 48 ساعة.

وصرح بوزنيخير ان روسيا "تؤيد تمديدا جديدا لوقف اطلاق النار في كل الاراضي السورية لمدة 48 ساعة".

واضاف ان الطيران الروسي قصف مساء الثلاثاء جهاديين في تنظيم الدولة الاسلامية شمال تدمر، وهي اولى الضربات التي تعلن روسيا مسؤوليتها عنها منذ بدء تطبيق الهدنة التي يستثنى منها التنظيم وجبهة فتح الشام (جبهة النصرة سابقا) المتطرفان.

واكد الجنرال "ان وقف اطلاق النار غير مطبق بشكل تام. الفصائل المقاتلة السورية خرقت الهدنة 60 مرة في الساعات ال48 الماضية".

واعلن المسؤول عن المركز الروسي للتنسيق في سوريا الجنرال فلاديمير سافتشينكو ان طريق الكاستيلو المحور الرئيسي لنقل المساعدات الانسانية الى حلب حيث نشر مركز مراقبة روسي، استهدف بقذائف هاون.

وافاد ان هذا الوضع "يطرح تهديدا على انسحاب القوات" السورية من هذا المحور والمقرر الخميس في الساعة 06,00 ت غ.

وفي اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الاميركي جون كيري دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف واشنطن الى الضغط على قوات المعارضة المعتدلة لتنأى بنفسها عن جبهة فتح الشام.

وكان وقف لاطلاق النار بين قوات المعارضة والجيش السوري دخل حيز التنفيذ الاثنين في الساعة 19,00 بالتوقيت المحلي (16,00 ت غ) بموجب اتفاق بين الروس والاميركيين.

ووقف اطلاق النار هذا الاول من 48 ساعة ينتهي الاربعاء في الساعة 19,00 بالتوقيت المحلي (16,00 ت غ). وكانت موسكو اعلنت في نهاية الاسبوع ان الهدنة في حال احترمت قد تمدد لفترة من 48 ساعة اي حتى مساء الجمعة.

ووقف المعارك سيسمح بنقل المساعدات الانسانية العاجلة الى مئات الاف الاشخاص الذين يعيشون في المناطق المحاصرة خصوصا في احياء حلب الواقعة تحت سيطرة المعارضة.

وتسعى موسكو وواشنطن الى تشجيع استئناف المفاوضات بين النظام والمعارضة لانهاء النزاع في سوريا الذي اسفر عن سقوط اكثر من 300 الف قتيل خلال خمس سنوات بحسب حصيلة نشرها الثلاثاء المرصد السوري لحقوق الانسان.